روسيا تزيد من قدرات “شبحها الطائر”

مقاتلة سو-57
صورة صادرة عن شركة الطيران الروسية "سوخوي" في 29 كانون الثاني/يناير 2010 تُظهر مقاتلة الجيل الخامس "سو-57"، والمعروفة حالياً باسم "باك-فا"، وهي تقوم برحلتها الميدانية الأول في كومسومولسك-نا-أموري (AFP)

أكد كبير المصممين في مؤسسة سوخوي، ميخائيل ستريليتس، أن المؤسسة تنوي إدخال تعديلات على طائرات “سو-57” الشبحية من الجيل الخامس لزيادة قدراتها القتالية، فق ما نقل موقع روسيا اليوم في 12 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

وأوضح الخبير أن أبرز تعديل سيطرأ على هذه الطائرات هو جعلها قادرة على الإقلاع والهبوط من مدرجات طيران قصيرة المدى، أي أنها ستصلح للعمل على حاملات الطائرات، وبذلك ستكون بديلة لمقاتلات “سو-33″  و”ميغ-29k ” العاملة حاليا في البحرية الروسية.

كما ستكون هذه المقاتلات قادرة على حمل 10 أطنان من الأسلحة والذخائر المتنوعة لمسافات تصل إلى 5.5 ألف كلم، وستزود بصواريخ “kh-59mk2” المجنحة الفائقة الدقة، وصواريخ “kh-35ua” المضادة للسفن وحاملات الطائرات، والتي يصل مداها إلى 400 كلم.

كما أشارت تسريبات سابقة إلى أن مصنع سوخوي يعدل هذه المقاتلات أيضا لتتزود بصواريخ “BRAHMOS-A” المتطورة الدقيقة التي طورتها روسيا بالتعاون مع الهند، والتي صممت لتكون فرط صوتية عالية الدقة مخصصة لتدمير الأهداف البحرية والبرية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.