استعداد رسمي عالي المستوى لإنجاح معرض “إيديكس 2018”

على مساحة 17 ألف متر مربع، ينطلق “معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية إيديكس 2018″، في الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2018  وحتى الخامس منه، بمركز مصر للمعارض الدولية، ويعد هذا الحدث الأول من نوعه في مصر والقارة الأفريقية، ويتضمن معروضات من أحدث المنظومات العالمية في مجال التسليح والتقنيات المرتبطة بها، كما يعد ملتقى لكبرى قلاع الصناعات الدفاع الدولية من جميع أنحاء العالم، بجانب الصناعات العسكرية المصرية إنتاج القوات المسلحة والشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع.

وينظم المعرض بالتعاون مع مؤسسة «كلاريون العالمية» التى تعد أكبر منظم للمعارض العسكرية والأمنية على الصعيد الدولى، ويشارك بالمعرض 373 جهة عارضة من صناع أنظمة الدفاع والأمن، إضافة إلى أكثر من 10 آلاف زائر على مدار ثلاثة أيام، ويتضمن برنامجاً للمؤتمرات وبرامج لكبار الشخصيات.

وأكد الدكتور محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي المصري، أن المعرض سيضم لأول مرة منتجات تم صناعاتها داخل قلاع الصناعة الوطنية المصرية، وبأيدي مصرية خالصة، وتنوع تلك المنتجات، حيث يتيح هذا الحدث المهم الفرصة بالإضافة الى المنتجات العسكرية المصرية، عروض للمنتجات الصناعية الدفاعية للدول العالمية والعربية والأفريقية، ليكون بمثابة العبور إلى الأسواق الإقليمية والعالمية وتجمع إقليمي ودولي لعرض ومناقشة الأحداث المعاصرة وتبادل الرؤى والخبرات المختلفة.

وأضاف “هناك 41 دولة تشارك فى المعرض، وتشارك الولايات المتحدة بـ 42 شركة، وفرنسا 32، وكذا الصين 20 شركة والإمارات العربية 27 ويخصص لهذه الدول أجنحة خاصة باسمها، تعرض فيها منتجات شركاتها داخل الجناح المخصص لها.

وشدد وزير الدولة للإنتاج الحربي على أن وجود مثل هذا العدد من كبرى الشركات العالمية فى الصناعات الدفاعية يعود بنفع كبير على الشركات والصناعات المصرية، وهو فرصة ذهبية للتعرف على التكنولوجيات الراقية، ويتيح لأكبر عدد من الشركات والمهندسين بمصر الاطلاع على كل ما هو جديد فى عالم التسليح.

وأكد العصار أن المعرض سيتيح للصناع المصريين عرض منتجاتهم أمام العالم ليكون فرصة جيدة للتسويق، وكذلك إبرام الصفقات مع العارضين، الذين سيتعرفون على المنتج المصري، كما أنه سيوفر للزوار الأجانب والعرب فرصة جيدة للتعرف على المشاريع الاستثمارية فى مصر، وكذلك فهو رافد جديد من روافد تنشيط السياحة المصرية.

فى ذات السياق، قال اللواء أركان حرب طارق سعد زغلول، رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة، إن المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية “إيديكس 2018” سيشهد عرض جميع الصناعات العسكرية التى تقوم بها الإنتاج الحربي والشركة العالمية للبصريات والصناعات البحرية والهيئة العربية للتصنيع، فضلاً عن ورش الإنتاج بالقوات المسلحة.

وكشف “زغلول” أن المعرض يحمل بعدا اقتصادياً، فهو “يمنحنا الفرصة لتسويق المنتجات المصرية إلى جميع دول العالم، مشيرا إلى أن مصر تنتج أسلحة ورشاشات وذخائر وعربات مدرعة، وقطع بحرية”. وأوضح أن مصر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي ثم التسويق بعد التأكد من أن المنتج المصري حقق كفاءته، مشيراً إلى أن مصر لها ثقل كبير على مستوى العالم، وأقوى جيش فى أفريقيا لأنه جيش مدرب على أعلى مستوى، فالقوة العسكرية متمثلة فى معدات وأفراد مدربة وعلى كفاءة عالية.

وأضاف أنه من المخطط أن يكون هناك تعاقدات مع بعض الشركات خلال انعقاد المعرض، الذى يسمح أن يكون لنا مكان على خريطة العالم، وأشار إلى أن مصر حققت إنجازات عظيمة فى الحرب على الإرهاب، موضحا أنه سيتم عرض عدد من الأسلحة المصرية التى كانت لها كفاءة عالية فى مكافة الإرهاب خلال المعرض، منها الرادرات لكشف طبقات الأرض، والبلدوزرات المدرعة، والأسلحة التقليدية، ومكتشفات الألغام، ولفت إلى أن القوات المسلحة تعمل فى العديد من المجالات، وكافة الأسلحة الدفاعية بالإضافة إلى مجال البصريات، ومجالات أخرى متعددة للقوات البحرية.

سيكون لموقع الأمن والدفاع العربي مشاركة قوية في المعرض وسوف يؤمن – عبر وجود مدير عام المجلة والموقع في المعرض – تغطية مواكبة لكافة فعالياته والعقود المتوقعة. وسيكون لنا مقابلات فورية مع قادة التصنيع العربي العسكري، لا سيما وأن مصر هي رائدة هذا التصنيع عبر الهيئة العربية للتصنيع وعبر وزارة الإنتاج الحربي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate