2021-10-19

ترامب على أعتاب مواجهة جديدة مع الكونغرس بسبب التمويل

الرئيس الأميركي
الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال زيارة قصيرة الى قاعدة ميرامار الجوية في ضاحية سان دييغو في 13 آذار/مارس 2018 (صورة أرشيفية)

سيطلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الكونغرس في 11 آذار/ مارس زيادة الإنفاق العسكري وتخصيص تمويل لجدار يريد بناءه على الحدود مع المكسيك وخفض الأموال المخصصة لبرامج أخرى في ميزانيته للسنة المالية 2020 وهو ما يعتبر أول خطوة في مواجهة جديدة بينه وبين المشرعين بسبب التمويل، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

ومن المقرر نشر اقتراح ترامب الساعة 11:30 صباحا بالتوقيت المحلي (1530 بتوقيت جرينتش) ومن المتوقع أن يرفضه الكونجرس.

وحذرت شخصيات بارزة من الحزب الديمقراطي ترامب يوم الأحد مما وصفته ”بأداء مكرر“ لحرب التمويل التي نشبت العام الماضي والتي أسفرت عن إغلاق جزئي للحكومة الاتحادية دام خمسة أسابيع.

والمخاطر أكبر هذا العام إذ يتزامن الموعد النهائي لتمويل استمرار عمل الوكالات الحكومية في أول أكتوبر تشرين الأول مع موعد نهائي لرفع سقف الاستدانة والذي بدونه ستخاطر الحكومة بالتخلف عن سداد الديون مما سيهز أركان الاقتصاد العالمي.

وقال مسؤولون مطلعون على الميزانية لرويترز إن ميزانية ترامب ستتضمن طلبا بتمويل يبلغ 8.6 مليار دولار لبناء جدار على حدود البلاد الجنوبية مع المكسيك.

وقال مكتب الإدارة والميزانية التابع للبيت الأبيض يوم الأحد إن ترامب سيقترح خفض الإنفاق غير الدفاعي بنسبة خمسة بالمئة في المتوسط عن الحدود التي وضعها الكونجرس في السنة المالية 2019.

وشكل خفض الضرائب أولوية للبيت الأبيض والكونجرس بقيادة الجمهوريين في السنوات القليلة الماضية متغلبا بذلك على هدف خفض عجز الموازنة. ووصل العجز إلى 900 مليار دولار في 2019 فيما تضخم الدين العام إلى 22 تريليون دولار.

كما سيقترح ترامب زيادة الإنفاق الدفاعي بمبلغ لم يحدد بعد في الميزانية الجديدة. ولكن لتجنب مخالفة الحد الأقصى للإنفاق، ستأتي تلك الزيادات من إعادة توجيه أموال كانت مخصصة لعمليات طارئة في الخارج.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.