ما هي أقوى جيوش العالم لعام 2019؟

القوات المسلحة الأميركية
عناصر من القوات المسلّحة الأميركية تشارك في تدريبات عسكرية في سلوفاكيا في 13 تشرين الأول/ أكتوبر 2016 (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 5580

أعد موقع “غلوبال فاير باور”، العسكري المتخصص، تصنيفا حول أقوى جيوش العالم لعام 2019، ويصنف المؤشر الجيوش بحسب القدرات العسكرية لكل دولة.

واحتلت الولايات المتحدة المركز الأول تليها روسيا في المركز الثاني والصين في المركز الثالث. وفي المركز الرابع كانت الهند ثم فرنسا في المركز الخامس واليابان في المركز السادس وكوريا الجنوبية في المركز السابع. ثم بريطانيا وتركيا وألمانيا تباعاً.

وحصلت مصر على المرتبة 12 في تصنيف أقوى جيوش العالم والأولى عربياً ثم أتت السعودية في المرتبة 25 عالمياً والثانية عربياً ثم الجزائر 27 عالميا والثالثة عربياً.

وقال الموقع إن تصنيف القوة العسكرية العالمية اعتمد 55 عاملا لتحديد درجة ما يسمى بـ”مؤشر القوة” لكل دولة.

حافظت تركيا على ترتيبها تاسع أقوى دولة في العالم عسكريًا، والأقوى في الشرق الأوسط، بحسب تنصيف جديد لعام 2019، أعده موقع عسكري متخصص.

وبحسب الموقع، يصل عدد الأفراد في الجيش التركي لـ 735 ألف عسكري، بينهم 355 ألف في حالة عمل نشط. فيما تبلغ ميزانية الدفاع التركية للعام الحالي، وفق المصدر ذاته، 8 مليارات و600 مليون دولار، وتمتلك 107 مليارات و700 مليون من احتياطات الذهب والنقد الأجنبي.

وعلى نطاق المعدات العسكرية، أشار الموقع أن الجيش التركي لديه 3 آلاف و200 دبابة قتالية، و9500 مدرعة قتالية، و2392 مدفعية تلقائية الدفع ومقطورة. وتمتلك تركيا أيضًا 194 قطعة بحرية، بينها 12 غواصة.

وقد حصل المغرب على المركز ال60 يليه مباشرة الإمارات بالمرتبة 61 عالمياً.

وشهد التقرير تقدم الجيش العراقى فى تصنيف أقوى الجيوش، ليحتل المركز الـ 47 عالميا والمرتبة الرابعة عربيا.

وتفوق الجيش المصري على الإيراني والباكستاني والإسرائيلي الذى جاء فى الترتيب 16، فى حين تقدم الجيش العراقى الذي كان يحتل المرتبة السادسة عربيا والتاسع والخمسين عالميا فى التصنيف السابق لعام 2017.

  مقارنة بين الجيشين الهندي والباكستاني

واعتمد تصنيف الموقع العسكرى “غلوبال فاير باور” لأقوى جيوش العالم خلال العام الجارى، على عدد من العوامل بينها قوة وكفاءة القوة العسكرية، إضافة إلى نجاح المهمات، وتنوع الأسلحة.

وعالميا احتل الجيش الأمريكى صدارة قائمة أقوى الجيوش لعام 2018، تلاه الجيش الروسى ثم الصين والهند وفرنسا وبريطانيا.

ويضع موقع “Global Firepower” لعام 2018 القوى العسكرية للعالم فى منظور كامل، حيث يعنى بنشر تصنيفات لجيوش العالم استنادا على عوامل مختلفة، منها تقييم قوة الجيوش بناءً على إمكاناتها النووية والدعم الاقتصادى للجيش والعوامل الجغرافية.

الموقع أوضح أن الترتيب لا يعتمد ببساطة على العدد الإجمالي للأسلحة الموجودة لدى أي دولة، ولكن يركز بدلا من ذلك على تنوع السلاح، وتطور التكنولوجيا المستخدمة.

وأوضح الموقع أن صيغة الترتيب (مؤشر القوة) تسمح للدول الصغيرة، إن كانت أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية، بالتنافس مع الدول الأكبر مساحة والأقل تطورًا.

وبالنظر إلى قائمة الدول صاحبة أقوى 10 جيوش بالعالم في العام 2018؛ جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى، تليها روسيا، والصين، والهند، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وكوريا الجنوبية، واليابان، وتركيا، وألمانيا بحسب الترتيب.

يشار أن تركيا احتلت نفس المرتبة من حيث أقوى الجيوش في العالم لعام 2018، وفق تصنيف الموقع نفسه، إلا أنها حققت في تقرير العام الحالي ارتفاعًا في بعض القوى العسكرية، مثل عدد العسكريين والطائرات والدبابات المقاتلة وغيرها.

2 Comments on ما هي أقوى جيوش العالم لعام 2019؟

  1. لماذا الحديث عن تركيا بينما الدول العربية لم تحصل على تعليقات مشابهة ..خصوصا ان الحساب عربي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.