مقاتلة ميغ-21 هندية تتحطّم قرب الحدود الباكستانية

مقاتلة ميغ-21
طائرة ميغ-21 تابعة للقوات الجوية الهندية تحلّق خلال اليوم الافتتاحي للمعرض الجوي Aero India 2019 الذي يستمر لمدة خمسة أيام في محطة Yelahanka الجوية في بنغالور في 20 شباط/فبراير 2019 (AFP)

تحطمت، ظهر 8 آذار/مارس الجاري، طائرة من طراز “ميغ-21” تابعة للقوات الجوية الهندية بالقرب من بيكانير في ولاية راجستان شمال غربي البلاد، وفق ما نقل موقع سكاي نيوز عربية الإخباري.

وقال متحدث باسم القوات الجوية الهندية، على تويتر، إن الطائرة كانت في مهمة روتينية، وتحطمت بعد أن انحرفت عن مجالها الجوي فوق مدينة بيكانير في ولاية راجستان الحدودية مع باكستان.

وأوضح المتحدث أن الطيار استطاع القفز من الطائرة والنجاة بنفسه.

وكانت الهند وباكستان تبادلتا إسقاط المقاتلات الحربية عقب تصاعد التوتر بينهما في منطقة كشمير المتنازع عليها عقب غارات هندية على معقل للمتشددين في باكستان ردا عملية انتحارية قتل فيها العشرات من القوات الهندية الخاصة.

من جانب آخر، أعلنت هيئة الطيران المدني الباكستانية عن فتح المجال الجوي بالكامل على الحدود مع الهند، بعد إغلاقه في 27 فبراير الماضي، وفتحه جزئيا بعدها بثلاثة أيام، على خلفية التوتر بين البلدين.

وقالت الهيئة في بيان صدر الجمعة، إن الرحلات المنطلقة من مطارات “فيصل آباد”، و”ملتان”، و”رحيم يار خان”، الدولية، ا، ستستأنف على إثر هذا القرار.

وأدى قرار إغلاق المجال الجوي، إلى تغيير مسارات الرحلات المتوجه نحو الصين وإيران، أو نحو البلدان الأوروبية، الأمر الذي حمل شركات الطيران المدني تكاليف إضافية، بسبب طول مسافة الرحلات.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate