2021-04-19

الجيش العراقي يتسلّم دفعة جديدة من مقاتلات “أف-16” الأميركية

مقاتلة أف-16
إحدى المقاتلتين من نوع "أف-16" التي تم تسليمهما مؤخراً من الولايات المتحدة لسلاح الجو العراقي، ‏على مدرج في قاعدة بلد الجوية العراقية في محافظة صلاح الدين، شمال العاصمة بغداد، في 20 ‏تموز/يوليو 2015 خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء العراقي إلى القاعدة حيدر العبادي (‏AFP‏)‏

أعلنت وزارة الدفاع العراقية في 6 نيسان/أبريل الجاري وصول دفعة جديدة من طائرات “أف-16” الأميركية إلى قاعدة بلد الجوية شمال العاصمة بغداد، وذلك في إطار الاتفاق المبرم بين البلدين.

وقالت الوزارة في بيان: “نعلن وصول 6 طائرات من طراز إف 16 إلى قاعدة بلد الجوية، ضمن العقد المبرم بين العراق والولايات المتحدة”. وتابع البيان أن قائد القوة الجوية كان في استقبال الطائرات.

وكان الرئيس العراقي، برهم صالح، قال في آذار/مارس الماضي، إنه لا يرى أي “معارضة جدية” بخصوص استمرار تواجد قوات أميركية في العراق طالما أنها ستبقى لمهمة محددة، تتمثل في المساعدة في محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وحذر الرئيس العراقي، في مقابلة مع وكالة “أسوشييتد برس”، من أن “تهديد داعش لم ينته بعد، رغم الإعلان عن هزيمة التنظيم في سوريا الأسبوع الماضي”.

وقال صالح: “إنهم هناك لمهمة محددة، وهي تمكين القوات العراقية في الحرب ضد داعش، ولا شيء آخر، هذه مهمة محددة وحصرية، وفي هذا السياق، لا أرى معارضة جدية لوجود هذه القوات في العراق اليوم”.

يشار إلى أن هناك قرابة 5200 عسكري أمريكي في العراق، ضمن اتفاقية أمنية مع الحكومة العراقية لتوفير المشورة والمساعدة والدعم للقوات العراقية التي تقاتل “داعش”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.