SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

سيناتور أميركي لا يستبعد نقل واشنطن أسلحتها من قاعدة إنجرليك إلى اليونان

قاعدة إنجرليك التركيةقاعدة إنجرليك التركية

في تطور جديد لتوتر العلاقات بين واشنطن وأنقرة لم يستثن السيناتور الديمقراطي بوب ميندينس نقل أسلحة بلاده ومعداتها من قاعدة إنجرليك التركية إلى اليونان في حال تدهورت العلاقات.

وقال ميندينس في حوار مع صحيفة “كاتيمريني” اليونانية في 21 نيسان/ أبريل: “لا نتوقع أن تسير تركيا في الطريق غير الصحيح، لكن إذا حدث ذلك، سنفعل كل ما بوسعنا لحماية أمننا القومي وأمن حلفائنا”.

وأضاف: “نحن ملتزمون بذلك وفقا للبند الخامس من قانون الناتو، وسنطبق التزاماتنا، سنفعل كل ما يلزم، بما في ذلك نقل أماكن قواعدنا وقواتنا، إلى الأماكن الضرورية وبحسب ما ستقترحه علينا البلدان الصديقة”، معربا عن أمله في أن لا تصل الأمور إلى هذا الحد، قائلا: “يتعين على تركيا أن تحدد سياستها وفي نهاية الأمر مصالحها”.

هذا وقد صرح سياسيون يونانيون في وقت سابق بأن الولايات المتحدة يمكنها استخدام منشآت يونانية للاحتفاظ بأسلحتها النووية، التي توجد الآن في قاعدة أنجرليك، وهو ما نفته الحكومة اليونانية في وقت لاحق.

ويقوم ميندينس بزيارة إلى أثينا في 22 نيسان/ أبريل، حيث من المقرر أن يلتقي بالرئيس اليوناني، بروكوبيس بافلوبولوس.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الأميركية – التركية تشهد تأزما في الأشهر الأخيرة، خاصة بعد قرار أنقرة شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس- 400”.

واعتبر نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، أن على تركيا الاختيار بين الشراكة مع حلف الناتو وسعيها إلى الحصول على منظومات “إس 400” الروسية.

وعلقت الولايات المتحدة توريدات المعدات الخاصة بمقاتلاتها “F-35” إلى تركيا بسبب إصرار أنقرة على إتمام صفقة شراء “إس 400” مع روسيا.

شارك الخبر: