2021-10-18

إتفاقية لتصنيع المدرعة البرمائية التركية “سامور” في كوريا الجنوبية

مدرعة برمائية
مدرعة التجسير البرمائية التركية "سامور" (صورة أرشيفية)

وقعت شركة “إف إن إس إس” FNSS التركية للصناعات الدفاعية، على اتفاقية مبدئية مع شركة “هوينداي روتم” الكورية الجنوبية لتصنيع مدرعة التجسير التركية “سامور” التي تنتجها الشركة التركية في مصانع الشركة الكورية في سيول، على أن تكون الشركة التركية شريكا في التكنولوجيا.

جاء ذلك على لسان المدير العام لشركة “إف إن إس إس” ، نائل قورت، في 8 أيار/ مايو، حول المدرعة البرمائية “سامور”.

وأشار إلى أن تركيا وألمانيا تتنافسان في الوقت الحالي لتصدير مدرعاتهما البرمائية إلى كوريا الجنوبية.

وقال إن شركته واجهت تحديات لدى إطلاق مشروع صناعة المدرعة “سامور” في 2007.

وأوضح أن الألمان عرضوا على شركته عدم التكلف وبذل الجهود في صناعتها، وشراء المدرعة الألمانية “ترانسفورمر” عوضا عن ذلك، معتبرين أن تركيا لن تستطيع إنجاز هذا المشروع الضخم.

وأضاف قورت عن فترة المشاورات مع الجانب الألماني في تطوير المدرعة “سامور”، أن “الألمان قالوا لن تستطيعوا فعل شيء، ونقترح أن تشتروا هذه المدرعات منا”، مشددا أن الجانب التركي رفض المقترح الألماني كليا.

وتتميز المدرعة “سامور” بقدرتها على التقدم في الماء، وهي تحمل عربات عسكرية على ظهرها، ما يتيح تجاوز العوائق المائية بسهولة، وتحرك الوحدات بسرعة.

وعند اجتماع 12 مدرعة “سامور” جنبا إلى جنب، يمكن تشكيل جسر عائم بطول 150 مترا تمر عبره المركبات العسكرية، وذلك خلال فترة زمنية قصيرة تقدر بـ 25 دقيقة.

كما يمكن لهذه المدرعات التي تعد من أسرع الجسور الهجومية بين أصنافها، أن تفترق عن بعضها وتجتاز إلى الضفة المقابلة من المياه خلال 5 ـ 6 دقائق.

ويبلغ وزن المدرعة البرمائية 36 طنا، وطولها 13 مترا، وارتفاعها نحو أربعة أمتار. وتتمتع مقصورة القيادة في المدرعة بالحماية من الهجمات البيولوجية والكيميائية والإشعاعية والنووية، وزجاجها مضاد للرصاص، ويمكنها أداء المهام الليلية بفضل نظام الرؤية الليلية المزودة به.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.