خاص: أسيلسان تكشف عن أحدث سلاح بحري مضاد للصواريخ CIWS

منظومة CIWS
منظومة CIWS من إنتاج شركة ASELSAN التركية خلال معرض IDEF 2019 (الأمن والدفاع العربي- خاص)

أغنس الحلو زعرور- إسطنبول

كشفت شركة أسيلسان التركية خلال اليوم الأول من معرض IDEF 2019 عن أحدث نظام دفاع صاروخي بحري CIWS GOKDENIZ . وحضر إسدال الستار عن المنظومة الحديثة إسماعيل دمير رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية في 30 نيسان/ أبريل.

ومنظومة CIWS GOKDENIZ هي منظومة دفاع صاروخي لحماية السفن من الصواريخ المعادية ولكنها تتميز بتزويدها بنوعين مختلفين من الذخائر. وهذا ما يسمح بتنوّع إستخدام هذه المنظومة بحسب طبيعة التهديد وحجمه واختيار الذخيرة المناسبة عبر آلية إطلاق الذخائر الأوتوماتيكية.

وكانت شركة أسيلسان قد عرضت فعالية منظومة CIWS في أيار/ مايو من عام 2018 عبر تجارب إطلاق النيران التي جرت تحت إشراف الرئاسة التركية للصناعات الدفاعية والبحرية التركية. وخلال التجارب استطاع نظام أسيلسان CIWS الجديد تحديد الهدف المسيّر السريع، الذي يمثل صاروخ موّجه بحري متجه نحة السفينة، وتعقبه وتدميره كليا.

نظام CIWS بالغ الأهمية كآخر خطوط الدفاع الجوي لحماية القطع البحرية من التهديدات الجوية. كما تسمح المنظومة الجديدة من إنتاج شركة أسيلسان بالتصدي للتهديدات ومنها الصواريخ ما دون سرعة الصوت، الصواريخ فرط الصوتية، الطائرات المسيّرة، المقاتلات، المروحيات والتهديدات غير المتماثلة.  

وبالإضافة إلى قذائف 35 مم التي تحدث إنفجارات عالية، يقوم نظام CIWS بإطلاق ذخائر  تنفجر جوا من طراز ATOM وصممت أسيلسان هذه المنظومة التي تدمج النوعين من الذخائر خصيصا كنظام متكامل لحماية القطع البحرية.

كما تستطيع منظومة CIWS الكشف عن التهديد، تحديده، تعقبه والتخلص منه بشكل تلقائي. خاصة وأن المنظومة مزودة برادار بحث ثلاثي الأبعاد، رادار التحكم بالنيران، ومستشعرات تسمح بأداء مهام CIWS بفعالية قصوى ليلا نهارا وفي أصعب الظروف المناخية. 

كما يمكن أن تعمل المنظومة عبر مشغّل أو تلقائيا بدون أن تدخل بشري. ويسمح تزويد المنظومة بذخائر مختلفة باستخدام الذخائر الأكثر فعالية ضد أنواع مختلفة من الأهداف وبالتالي تأدية المهام بدقة كبيرة وبأقل كلفة ممكنة.  

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.