روسيا تجدد إستعدادها لبيع تركيا مقاتلات “سوخوي57”

مقاتلة سو-57 الروسية
مقاتلة سو-57 الروسية (صورة أرشيفية)

جدد سيرغي تشيميزوف المدير التنفيذي لشركة “روستيخ” الحكومة الروسية للصناعات الدفاعية، استعداد بلاده لبيع مقاتلات من طراز “سوخوي57” الحديثة إلى تركيا، في حال رغبت الأخيرة بذلك.

وأضاف تشيميزوف في تصريحات للأناضول، في 7 أيار/ مايو، أن بلاده ستبدأ تصدير مقاتلات الجيل الخامس من طراز سو 57، عقب تلبية احتياجاتها المحلية.

وأوضح أن تلك المقاتلات تتمتع بمزايا خاصة، ما يجعلها محط أنظار دول كثيرة، بينها تركيا.

ويتردد أن أنقرة ربما تقرر شراء تلك المقاتلات الروسية، في حال قررت الولايات المتحدة الأمريكية حظر بيع مقاتلات “إف-35” لتركيا؛ بسبب شراء الأخيرة منظومة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات “إس-400”.

المسؤول الروسي قال إن تركيا هي أول دولة عضو في حلف شمال الأطلسي “الناتو” ستمتلك منظومة صواريخ “إس 400” الروسية، ما يجعلها عرضة لضغوط كبيرة، لكنها رغم ذلك اتخذت موقفا ثابتا ومتزنا حيال الصفقة.

وترفض أنقرة اعتراضات أمريكية على تلك الصفقة، وتقول إنها سعت طيلة عشر سنوات، لشراء منظومة دفاعية من حلفاء في “الناتو”، بينهم واشنطن، لكن لم يتم بيعها لها.

وتابع تشيميزوف أن تركيا وروسيا وقعتا اتفاقية منظومة “إس 400” عام 2017، وأن الحكومة التركية والرئيس رجب طيب أردوغان، اتبعا سياسة خارجية مستقلة، بهدف عدم الخضوع لضغوط حلفاء أنقرة في “الناتو”.

وأوضح أن من المخطط أن تكمل روسيا تسليم صواريخ “إس 400” إلى تركيا حتى نهاية العام الجاري.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate