SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

زيادة قياسية في الإنفاق الدفاعي الألماني منذ الحرب الباردة

الجيش الألمانيأعضاء من فرقة القوات السريعة (DSK) يشاركون في تمرين الإجلاء العسكري Fast Eagle 2018 للقوات المسلحة الألمانية في 10 أيلول/سبتمبر 2018 في مطار بورستيل، ألمانيا (AFP)

عقب مطالبات من قبل الرئيس الأميركي لأعضاء حلف الناتو بالالتزام باتفاق يقضي بإنفاق 2% من اجمالي الناتج المحلي لبلدانهم.

علمت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن ألمانيا زادت نفقاتها الدفاعية بشكل كبير هذا العام. وقالت مصادر لـ (د.ب.أ) إن الحكومة الاتحادية في برلين أبلغت حلف شمال الأطلسي (ناتو) هذا الأسبوع بأنها تهدف إلى إنفاق ما يصل إلى 47.32 مليار يورو (نحو 52.9 مليار دولار)، بزيادة قدرها خمسة مليارات يورو عن نفقات عام 2018، وما يمثل 1.35 % من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

ويأتي ارتفاع الإنفاق، وهو الأكبر منذ نهاية الحرب الباردة، في مواجهة انتقادات مستمرة من واشنطن. وعلمت (د.ب.أ) أن الإنفاق الدفاعي الألماني سيرتفع إلى 49.67 مليار يورو العام المقبل أو 1.38% من الناتج المحلي الإجمالي. وبلغت نسبة الإنفاق الدفاعي العام الماضي 1.23% من الناتج المحلي الإجمالي.

ويطالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب ألمانيا منذ فترة طويلة بزيادة نفقاتها على الدفاع على نحو كبير لتصل إلى نسبة 2% من ناتجها المحلي الإجمالي، وهو الهدف الذي اتفقت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 2014 على تحقيقه بحلول عام 2024.

وفي قمة الناتو الصيف الماضي في بروكسل، لم يستبعد ترامب حتى خروج بلاده من حلف شمال الأطلسي إذا لم يتحرك جميع الحلفاء لإنفاق 2% من ناتجهم المحلي الإجمالي على الدفاع.

وتعهدت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين في محادثات مع القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي باتريك شاناهان الشهر الماضي بأن تزيد المانيا من نفقاتها الدفاعية.

شارك الخبر: