قطر تتعاقد على مروحيات أباتشي AH-64 A من بوينغ

مروحية أباتشي
مروحية أباتشي- 64 (صورة أرشيفية)

قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية في 9 أيار/ مايو، إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع طائرات هليكوبتر أباتشي هجومية لقطر قيمتها ثلاثة مليارات دولار.

وقد طلبت حكومة قطر شراء 24 طائرة هليكوبتر (إيه.إتش-64إي) التي تصنعها شركة بوينغ. وأضافت الوكالة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” في بيان، أن شركات دفاعية رئيسية أخرى مثل لوكهيد مارتن وجنرال إلكتريك وريثيون ستشارك في المشروع إذا تم التوصل إلى اتفاق نهائي.

مروحية الأباتشي بالتفاصيل:

تعتبر مروحية الأباتشي AH-64 Apache أكثر المروحيات القتالية متعددة المهام تطوّراً في العالم وفي الخدمة لدى الجيش الأميركي وعدد من القوات المسلّحة في العالم. وقد سلّمت شركة “بوينغ” المنتجة للأباتشي أكثر من 2200 مروحية إلى زبائنها حول العالم. كما دخلت مروحية AH-64A Apache الخدمة لدى الجيش الأميركي في كانون الثاني من العام 1984.

  • مميزات AH-64 Apache:
  • تزوّد مروحية الأباتشي بمحرّكين توربينيّين وتبلغ سرعتها القصوى 284 kph.
  • مزوّدة بليزر وأشعّة ما تحت الحمراء لتحديد المواقع والتعقب وضرب الأهداف.

أما بالنسبة لمروحية الأباتشي المحدّثة من طراز AH-64D Apache وAH-64D Apache Longbow فشملت التحديثات التي أدخلت عليها:

  • أسلحة موجّهة بمدى أبعد وقادرة على القتال في الليل وفي ظل أصعب الظروف الطبيعية.
  • كشف الأهداف بدون أن يتم كشفها.
  • تصنيف بحسب مستوى التهديد لأكثر من 128 هدف في أقل من دقيقة.
  • المستشعرات المدمجة، الإتصالات الرقمية للوعي الظرفي، إدارة ساحة المعركة، النقل الرقمي للصور ومواقع الأهداف إلى الإدارة المشتركة للعمليات. 
    التسليح: 
    تتسلّح الأباتشي بصواريخ هيلفاير الموجّهة بالليزر والتي تطلق إلى مدى 11 كيلومترا، ويمكن أن تدمر الأهداف دون أن تدخل منطقة الدفاع الجوي للعدو.، بصواريخ 70 مم، و مدفع رشّاش عيار 30 مم ومتفجرات يمكن إستخدامها من إرتفاع يصل إلى 1200، والعديد من الذخائر. 

  • وتتزود المروحية بمدفع أوتوماتيكي عيار 30 ملم وصواريخ “ستينغر” المضادة للجو، وصواريخ غير موجهة عيار 70 ملم. وبمقدورها التعرف على 256 هدفا. ولديها قدرة على التحكم بالدرونات.

مروحية الأباتشي AH-64 Apache بالأرقام:

مروحية الأباتشي AH-64 Apache المواصفات
58.17 قدم الطول
4.64 م الإرتفاع
5.227 م المسافة بين الجناحين
6838 كلغ الوزن الإجمالي للمهمة الأساسية
2000 قدم في الدقيقة معدل التسلق العامودي
2800 قدم في الدقيقة السرعة القصوى للصعود
150 عقدة (279 كلم/ الساعة) السرعة القصوى
2 الطاقم
Boeing الشركة المنتجة

ومروحية الأباتشي اليوم هي في الخدمة في 15 دولة حول العالم، أما الدول العربية التي تشغّل مروحية الأباتشي متعدّدة المهام فهي: المملكة العربية السعودية، مصر، قطر، الإمارات العربية المتحدة، والكويت. أما السعر فيختلف بحسب التسليح الذي تتزوّد به الأباتشي وأنظمة إلكترونيات الطيران التي تزوّد بها.


وتجدر الإشارة، أن الأباتشي تصدر بعدّة نسخ منها AH-64E Apache Guardian وهي التي تعاقدت عليها المملكة العربية السعودية، ومروحيات AH-64 Apache Eco و AH-64 Apache Delta ، وAH-64A.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*