مصر تتسلم غواصة ألمانية ثالثة وهذه التفاصيل

غواصة S43
لقطة من غواصة S43 الألمانية التي تسلّمتها مصر في أيار/مايو 2019 (بوابة الدفاع المصرية)

تسلمت مصر في 3 أيار/مايو الجاري ثالث غواصة ألمانية من طراز 209/1400 من أصل أربع غواصات متفق عليها في حفل حضره قائد القوات البحرية المصرية الفريق أحمد خالد، بحسب بيان للجيش المصري، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقال البيان الذي نشره المتحدث باسم الجيش على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك “احتفلت القوات البحرية بتدشين ثالث غواصة مصرية حديثة من طراز s43 209/1400”.

وأضاف أن “هذا النوع من الغواصات يأتي تنفيذاً لإستراتيجية عسكرية مصرية تهدف لتطوير القدرة على مواجهة التحديات والمخاطر التي تشهدها المنطقة والحفاظ على مقدرات الوطن”.

وقال خالد بحسب البيان إن “تلك الصفقة ساهمت في رفع القدرات القتالية للوحدات البحرية بما يمكنها من مجابهة كافة التهديدات التي تؤثر على الأمن القومي المصري وتكون بمثابة رسالة ردع لكل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر”.

وكانت مصر تسلمت غواصتين من الطراز نفسه العام 2017. هذا وسيتم تسليم الغواصة الرابعة والأخيرة عام 2021.

ومنذ العام 2015، عززت مصر ترسانتها العسكرية، خصوصا عبر شراء 24 مقاتلة فرنسية من طراز رافال، وفرقاطة بحرية متعددة المهام من طراز فريم بقيمة تتجاوز 5.2 مليارات يورو، بالإضافة إلى حاملتي مروحيات حربية من طراز ميسترال بنحو 950 مليون يورو.

المواصفات العامة :

– الإزاحة القصوى : 1450 طن طافية فوق سطح البحري ( 1600 طن غاطسة في الاعماق ).

– الأبعاد : الطول 62 متر ~ العرض : 6.25 متر ~ الارتفاع : 12.5 متر متضمنة البرج ~ الغاطس : 5.8 متر.

– الدفع : ديزل كهربي Diesel Electric مكون من :

# 4 محركات ديزل طراز MTU-396 12V تولّد قوة قدرها 3755 حصان من إنتاج شركة ” إم تي يو فريدريسافين MTU Friedrichshafen GmbH ” الألمانية.

# محرك كهربي من إنتاج شركة سيمنز، يُولّد قوة ثابتة قدرها 5000 حصان لتدوير رفّاص مروحة الدفع الخلفية للغواصة.

# 4 مولدات تيار كهربي متناوبة Alternators من إنتاج شركة ” سيمنز Siemens “.

– السرعة القصوى : 40 كم / س أثناء الغطس و20 كم / س اثناء الابحار فوق سطح البحر.

– المدى الأقصى :

# 20 ألف كم في وضع الإبحار فوق سطح البحر على سرعة 20 كم / س.

# 15 ألف كم في وضع الغطس مع استخدام انبوب التنفس من تحت الماء Snorkeling على سرعة 20 كم / س.

# 740 كم في وضع الغطس الكامل في الاعماق على سرعة 7.4 كم / س.

– عمق الغطس : 300 متر كعمق عملياتي و500 متر كعمق اقصى.

– التسليح : 14 طوربيداً وصاروخاً مُطلقة من 8 أنابيب عيار 533 مم يتم التحكم فيها بواسطة ” نظام إدارة الاسلحة Weapon Handling System ” المسؤول عن التلقيم الآلي للأنابيب بالاسلحة سواء طوربيدات او صواريخ او ألغام بحرية، بحسب مايتطلبه الموقف التكتيكي وبنسبة عالية من الأمان.

– أنواع التسليح:

# الطوربيد الألماني Seahake Mod4 او DM2A4 الثقيل عيار 533 مم والبالغ وزنه 1.37 طن ويمتلك رأسا حربيا ثقيلا يزن 260 كج، ويصل مداه الى 50 كم وسرعته القصوى 92 كم / ساعة، ويتم توجيهه بالسلك Wire Guided بواسطة كابل من الالياف الضوئية Fiber-optic، ويمتلك باحثا صوتيا يعمل بنمط نشط وسلبي Active / Passive Acoustic Homing ويُعد الطوربيد الرئيسي للغواصة Type-209 بمُختلف فئاتها، ويُعد كذلك الطوربيد الأوسع انتئارا في البحريات المُشغّلة للغواصات الغربية على مستوى العالم.

# الصاروخ الأمريكي عمق-سطح UGM-84L Harpoon Block II الجوال المضاد للسفن والمزود بنظام الملاحة بالقصور الذاتي INS والرادار النشط Active Radar وكذلك منظومة GPS لضرب الأهداف البحرية الساحلية، ويُطلق في كبسولات خاصة من الاعماق، ويمتلك رأساً حربيا يزن 221 كج، ويطير على ارتفاع 2 – 4 متر فوق سطح البحر لتجنب التعرض للرصد من قبل انظمة حماية السفن، ويصل مداه الى 140 كم وسرعته القصوى 864 كم / ساعة. ويُعد الصاروخ الرئيسي المُضاد للسفن العامل على غواصات Type-209 بمُختلف اصداراتها.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.