الأردن وتركيا يبحثان تعزيز التعاون في مجال الصناعات الدفاعية

مركز KADDB
منصة عرض مركز KADDB الأردني خلال معرض IDEF 2019 في إسطنبول (الأمن والدفاع العربي- صورة خاصة)

أجرى وفد تركي يزور عمّان، مباحثات مع نظيره الأردني لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية، بحسب ما نقلت ترك برس في 13 حزيران/ يونيو الجاري.

جاء ذلك على هامش زيارة إلى الأردن يقوم بها وفد لمؤسسة الصناعات الدفاعية التركية التابعة لرئاسة الجمهورية بزعامة رئيسها إسماعيل دمير، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

وأجرى الوفد التركي زيارة إلى مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي)، بالعاصمة الأردنية عمّان، رافقه فيها سفير تركيا لدى عمّان، مراد قرة غوز، والملحق العسكري في السفارة العقيد بولنت أكتشاي.

كما زار الوفد شركة “أسيلسان الشرق الأوسط” التركية-الأردنية للصناعات الدفاعية، والتي تتخذ من “كادبي” مقرًا لها، إضافة إلى وحدة مشاغل عسكرية، و6 مصانع، حيث استمع “دمير” والوفد المرافق، لشرح عن عمل المركز الأردني، قدمه مديره اللواء المتقاعد محمد فرغل.

ونقلت “الأناضول” عن السفير “قرة غوز”، قوله إن زيارة الوفد تهدف إلى تعزيز التعاون بين الأردن وتركيا في مجال الصناعات العسكرية، مضيفاً أن الوفد التركي ناقش مع الجانب الأردني في شركة “أسيلسان الشرق الأوسط” آليات تطوير التعاون.

وقالت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، في بيان صادر عنها بهذا الخصوص، أن الزيارة جاءت تلبية لدعوة من مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير.

وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على “تطوير مشاريع قابلة للتطبيق على أساس قاعدة رابح-رابح”. هذا وتشهد علاقات أنقرة وعمّان انفتاحاً لافتاً في الآونة الأخيرة، وسجلت العلاقات الثنائية تنسيقا واضحا في قضايا عدة بينها قضية القدس والقضية الفلسطينية.

ويتزامن التقارب الأردني التركي مع تقارب إسرائيلي مع دول خليجية ظلت تاريخيا متحالفة مع الأردن.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.