2021-10-25

تركيا نحو استبدال الشراكة مع رولز رويس لإنتاج محرك مقاتلة TF-X

نموذج عن طائرات TF-X التركية
نموذج عن طائرات TF-X التركية

نقلت صحيفة ديلي صباح التركية، في 29 حزيران/ يونيو عن مصادر في هيئة الصناعات الدفاعية التركية أن تركيا تناقش إمكانيات الشراكة مع دول أخرى في إنتاج محرك أول مقاتلة تركية محلية الصنع من نوع “توركش فايتر إكس” (TF-X)، بدلا من شركة رولزرويس البريطانية.

وأضافت المصادر أن تركيا تنتظر نضوج المشروع لإشراك دول أخرى في المرحلة الأولى. وترغب تركيا في أن يكون مشروع TF-X برنامجًا متعدد الشركاء، على غرار الشراكة في إنتاج المقاتلة F-35. وتعد بلدان أخرى، خاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مثل ماليزيا، شركاء محتملين في المشروع من قبل أنقرة.

وكان إسماعيل دمير مدير هيئة الصناعات الدفاعية التركية  صرح في وقت سابق من العام الماضي أن الباب لا يزال مفتوحا أمام الشركات العالمية المنتجة للمحركات للمشاركة في مشروع المقاتلة التركية تي إف إكس.

وفي آذار/ مارس الماضي أكدت شركة “رولز رويس هولدنغز” (Rolls-Royce Holdings) البريطانية لصناعة المحركات أنها قلصت من جهودها للانضمام إلى البرنامج التركي لبناء طائرة مقاتلة جديدة مع مجموعة “كالي” (Kale) التركية.

وكانت صحيفة فاينانشال تايمز قد ذكرت في وقت سابق أن المحادثات بين  مجموعة كالي التركية ورولز رويس واجهت مشاكل في العام الماضي بسبب نزاع حول مشاركة الملكية الفكرية وإشراك شركة قطرية تركية.

وعلى الرغم من أن الحكومة البريطانية أعربت مرارا عن التزامها بالمشروع، لما له أهمية استراتيجية، فإنه ما يزال من غير المؤكد أن تستجيب الشركة البريطانية للطلبات التركية.

ووفقًا لمسؤولي صناعة الدفاع التركية، فإن تركيا تتمسك بموقفها فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية لمحرك TF-X. لذلك لا يوجد تغيير في الخطوط الحمراء لأنقرة في هذا الشأن.

وتقول صحيفة فايننشال تايمز إن الفشل في إبرام الصفقة سيضيع عائدات مهمة على شركتي “Rolls-Royce” و”BAE Systems” التي ستشارك أيضا في المشروع، كما ستكون له تداعيات أكبر بكثير على قدرات الدفاع الجوي البريطانية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.