صحيفة: مصر إحدى الزبائن الرئيسيين المحتملين لمقاتلة “ميغ-35”

مقاتلة ميغ-35
مقاتلة نفاثة روسية متعددة المهام من طراز ميغ-35 أثناء عرضها في مصنع ميغ في لوخوفيتسي في 27 كانون الثاني/يناير 2017. إن مقاتلة "ميغ-35" هي النسخة المحدّثة من نظيرتها "ميغ-29" (صورة أرشيفية)

بوابة الدفاع المصرية

قالت مجلة “Military Watch Magazine” أن مصر تُعد واحدة من الزبائن الرئيسيين المحتملين للمقاتلة “ميغ-35” (MiG-35) الروسية.

وأشارت المجلة في تحليلها المنشور في 5 أيلول/سبتمبر الجاري، أنه بعد العقد المصري الضخم البالغ 46 مقاتلة طراز MiG-29M المُعدلة عام 2015، فإنه من المتوقع منذ فترة طويلة، أن تقدم مصر طلباً لاحقاً للعقد الحالي، للحصول على المقاتلة MiG-35 في المستقبل.

ففي الوقت الذي بدأت مصر فعلياً في إحالة جزء من أسطول F-16 للتقاعد (إهلاك – انتهاء أعمار افتراضية – إعادة هيكلة)، إلى جانب مقاتلات Mirage-V (تقاعدت وستحصل باكستان على جزء كبير منها) وF-4 Phantom (تقاعدت منذ 2012) وربما الـMirage-2000 لاحقا، تُعد الـMiG-35 البديل المثالي.

هذا ولطالما فضلت مصر المقاتلات ذات تكاليف الصيانة والتشغيل المنخفضة للحفاظ على أسطول كبير الحجم -مع الاستثناء الوحيد في التعاقد على مقاتلات Su-35 الثقيلة- وتوفر المقاتلة MiG-35 المزيج المثالي بين الأداء القتالي العالي وسهولة الصيانة.

يرى عدد من المحللين في تقييمهم لشراء مصر لمقاتلات MiG-29M المُعدلة، أن ذلك العقد هو حل مرحلي لحين جهوزية المقاتلة MiG-35 (التي لم يبدأ إنتاجها المتسلسل إلا العام الجاري ومازال رادارها الجديد غير جاهز)، والتي يمكن أن تمثل الدعامة الأساسية لأسطول القوات الجوية المصرية بأعداد مماثلة / مقاربة للمقاتلة F-16C التي تخدم لديها في الوقت الحالي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.