وكالة: روسيا ستبحث بيع أسلحة مضادة للطائرات المسيرة لشركاء في الشرق الأوسط

طائرة بدون طيار روسية من إنتاج شركة كلاشينكوف (صورة أرشيفية)
طائرة بدون طيار روسية من إنتاج شركة كلاشينكوف (صورة أرشيفية)

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن شركة روسوبورون إكسبورت الحكومية المصدرة للأسلحة في 17 أيلول/ سبتمبر الجاري، أن روسيا ستجري محادثات مع شركائها في منطقة الشرق الأوسط بشأن بيع أنظمة سلاح جديدة مضادة للطائرات المسيرة.

وقال ألكسندر ميخييف مدير الشركة إنها ستناقش مبيعات الأسلحة الجديدة المضادة للطائرات المسيرة خلال معرض دبي للطيران في أواخر نوفمبر تشرين الثاني.

تأتي تلك التصريحات في أعقاب الهجوم بطائرات مسيرة على منشأتي نفط سعوديتين في 14 أيلول/ سبتمبر مما تسبب في تعطل أكثر من خمسة بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

وقال مدير الشركة، ألكسندر ميخييف: “في إطار معرض دبي للطيران (Dubai Airshow)، لن نناقش فقط التقدم في تنفيذ العقود الحالية مع شركائنا العرب، ولكننا سنتفاوض معهم أيضا حول أحدث الوسائل الروسية لمحاربة الطائرات بدون طيار، وتسليط الضوء على هذه الوسائل كمجال عمل مستقل”.

وشدد ميخييف في 17 أيلول/ سبتمبر، على أن الأحداث الأخيرة، أي الهجوم الذي تعرض له معملا شركة “أرامكو” السعودية في بقيق وهجرة خريص السبت، أبرزت أن مسألة حماية المواقع ذات الأهمية الخاصة، مثل عقد المواصلات الاستراتيجية والبنى التحتية التابعة لمنشأت الكبرى في القطاع النفطي والطاقة النووية، من الطائرات المسيرة الاستطلاعية والهجومية باتت أكثر إلحاحا.
وأكد أن سوق السلاح العالمية تشهد حاليا اكتمال عملية بلورة حصة جديدة متخصصة للتصدي للطائرات المسيرة.

وأضاف أن الحصة المحتملة من سوق الوسائل للدفاع عن الدرونات تقدر حاليا بمليارات الدولارات، لكن ثمن التخاضي عن المخاطر الناجمة عن الدروات قد يكون أعلى بكثير.

وذكرت الشركة في وقت سابق من اليوم أنها ستعرض وسائل حديثة لمكافحة الطائرات المسيرة، خلال Dubai Airshow 2019، الذي سيعقد في الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر في دبي.

وتوقعت الشركة أن تجتذب المنظومات الصاروخية الروسية للدفاع الجوي “إس 400″ و”بانتسير إس 1” و”بوك “وتور” “المنظومات المحمولة “إيغلا إس” و”فيربا” ومنظومات الحرب الإلكترونية، اهتماما خاصا من قبل الحضور في المعرض.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.