SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

البنتاغون: الولايات المتحدة ستدعو تركيا لشراء أسلحتها بدلا من الروسية

ByAgnes Helou

سبتمبر 18, 2019 #البنتاغون
مقاتلة أف-35مقاتلة أف-35 الأميركية (صورة من موقع الشركة المنتجة Lockheed Martin )

أعلن نائب وزير الدفاع الأميركي، جون رود، في 17 أيلول/ سبتمبر ، أن بلاده ستدعو تركيا لشراء منتجاتها بدلا من الروسية “سو-35″ و”سو-57”.

وقال رود خلال ندوى بشأن الدفاع الصاروخي “هذا هو الاتجاه الذي سندعو فيه تركيا للتحرك [اتخاذ قرار] لصالح الأسلحة التي تنتجها الولايات المتحدة، والتي تأخذ في الاعتبار التوافق. لكن، بالطبع، تركيا بلد مستقل ويمكنها اتخاذ القرارات الخاصة بها. لكننا مستعدون للدخول في شراكة معهم في هذا الصدد”.

جاء ذلك تعليقا على سؤال حول كيفية تأثير شراء تركيا المحتمل للمقاتلات الروسية على التعاون العسكري الأمريكي مع أنقرة. ولم يحدد نائب وزير الدفاع الأميركي ما يمكن لواشنطن أن تعرضه على أنقرة بهذا الصدد.

هذا وأعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال زيارته إلى معرض “ماكس-2019” الجوي، يوم 27 آب/ أغسطس الماضي، اهتمامه بشراء مقاتلات “سو-35″ و”سو-57” الروسية، ورد عليه نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بوجود هذه الإمكانية. وقد تمت مناقشة هذا الموضوع أيضا، أثناء المفاوضات بين الطرفين. وقال أردوغان إن تركيا وروسيا تتباحثان حول توريد “سو-57” إلى تركيا.

وبعد إلغاء واشنطن صفقة تزويد أنقرة بمقاتلات “إف-35″، ردا على شراء تركيا منظومات الصواريخ الروسية للدفاع الجوي من طراز “إس-400” يبدي الجانب التركي اهتماما بهذا النوع من المقاتلات.

شارك الخبر: