البحرية المصرية تواصل بناء ثلاث قواعد عسكرية جديدة وهذه تفاصيلها

بوابة الدفاع المصرية

تواصل القوات البحرية المصرية في الوقت الحالي، بناء ثلاث قواعد بحرية جديدة في ثلاث مواقع إستراتيجية على البحرين، المتوسط والأحمر، وهي على النحو الآتي:

1) قاعدة “راس بناس” البحرية في برنيس على البحر الأحمر جنوب شرق مصر، وهي مجاورة لمطار برنيس الحربي-المدني المُشترك (هو قاعدة جوية بدأ تطويرها لتحويلها إلى مطار مدني-عسكري مُشترك للإستخدام العسكري إلى جانب خدمة السياحة في القرى والمشاريع السياحية الموجودة والمُخطط لها بداية من جنوب مدينة مرسى علم وحتى حلايب وشلاتين وكذلك إستغلال ثروات منطقة حلايب وشلاتين وأبو رماد).

* القاعدة البحرية الرئيسية للقوات البحرية المصرية على البحر الأحمر هي قاعدة سفاجا، وهي المقر الرئيسي لقيادة الأسطول الجنوبي المصري، ولا توجد قواعد أخرى إلا قاعدة السويس في الشمال. ولذلك كان من الضروري وجود قاعدة أخرى في الجنوب لتخفيف الضغط عن قاعدة سفاجا، ولضمان قدرة إضافية لتأمين وحماية السواحل المصرية الجنوبية، ولتكون نقطة إنطلاق أكثر قرباً لجنوب البحر الأحمر لوحدات الأسطول الجنوبي.

2) قاعدة “شرق بورسعيد” البحرية المُشرفة على المدخل الشمالي لقناة السويس على البحر المتوسط، وستوفر -بالتعاون مع قاعدة بورسعيد- الحماية والتأمين اللازمين للمنطقة الإقتصادية وميناء ومدينة شرق بورسعيد، إلى جانب تأمين الملاحة في الجزء الشمالي من قناة السويس، والسواحل الشمالية لشبه جزيرة سيناء المصرية حتى ميناء العريش.

3) قاعدة “جرجوب” البحرية بالنجيلة غربي مطروح، وستكون مسؤولة عن تأمين الجزء الغربي من الساحل الشمالي المصري على البحر المتوسط، وتأمين المنطقة الإقتصادية المُزمع إنشاؤها غرب مصر، والتي تتضمن ميناء جرجوب التجاري، والمنطقة الصناعية واللوجيستية، والمدينة الترفيهية العالمية، والمركز الإقتصادي والسياحي، ومركز الإستشفاء والتجمعات العمرانية.

* القواعد البحرية الموجودة حاليا هي : الإسكندرية (راس التين – أبو قير) – بورسعيد – السويس – سفاجا – مطروح (قاعدة لنشات) – الرصيف الحربي في ميناء دمياط – الرصيف الحربي في ميناء الغردقة – الرصيف الحربي في ميناء شرم الشيخ.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.