روسيا وتركيا تبحثان طلبيات إضافية من أنظمة أس-400 الصاروخية

منظومة أس-400
صورة التي تم الحصول عليها من صفحة الفيسبوك الرسمية لوزارة الدفاع الروسية في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 تظهر أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي "أس-400" في مطار في قاعدة حميميم الجوية في محافظة اللاذقية السورية (AFP)

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلاً عن رئيس وكالة المبيعات الدفاعية الروسية في 23 تشرين الأول/أكتوبر الجاري أن روسيا وتركيا تجريان محادثات بشأن تسليم المزيد من أنظمة أس-400 الدفاعية المضادة للصواريخ إلى أنقرة، نقلاً عن وكالة رويترز.

من جهتها، أكدت الولايات المتحدة أنها لا تزال تحاول دفع تركيا إلى التخلي عن نشر المنظومات الروسية على أراضيها. وقال مسؤول رفيع في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب: “آمل في ألا تواصل تركيا (نشر) منظومات إس-400 وأن تعود إلى ما نعتبره ممارسة تقليدية في إطار الناتو تتمثل بعدم اقتناء أنظمة دفاعية روسية كبيرة”.

وأشار المسؤول، الذي لم يتم الكشف عن هويته، إلى أن الولايات المتحدة تواصل الإعراب عن استيائها من شراء تركيا “أس-400” من روسيا عبر “مناقشات علنية وشخصية”، واصفاً نشر هذه المنظومات على الأراضي التركية بـ”الفكرة السيئة”.

هذا وبدأت الولايات المتحدة، في تموز/يوليو الماضي، ورداً على إصرار تركيا على تطبيق صفقة شراء منظومات “أس-400″، تعليق مشاركة الأخيرة في برنامج المقاتلات أف-35، معتبرة أن موقف أنقرة سيضر التعاون بين البلدين، فيما هددت بفرض عقوبات على الجانب التركي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate