شركة أسيلسان التركية تنتهي قريبًا من إنتاج أنظمة الرادار بعيدة المدى محلية الصنع

رادار من إنتاج شركة أسيلسان التركية
رادار من إنتاج شركة أسيلسان التركية

أعلن مصطفى أك كويو، رئيس أنظمة الرادار في عملاق الصناعات الدفاعية التركي أسيلسان (Aselsan) أن الشركة ستنتهي قريبا من إنتاج أنظمة الرادار طويلة المدى محلية الصنع، مما يسمح للبلاد بالتخلص التام من اعتمادها الخارجي على هذه الأنظمة، في 24 تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال أك كولو في حديث للصحفيين بعد مؤتمر عقد في في جامعة كارابوك، شمال غربي تركيا، إن شركة أسيلسان بدأت مؤخرًا العمل على نظام رادار طويل المدى يعمل بنظام S-Band.

وأضاف أن الشركة بدأت في البداية في إنتاج أنظمة الرادار المحلية في عام 1991، مع رادارات المراقبة الأرضية. ثم بدأت العمل على تطوير أنظمة أكثر تحديدًا مثل أنظمة رادار الدفاع الجوي المنخفضة والمتوسطة، مثل نظام KALKAN، ونظام للإنذار المبكر والتحكم المحمول جوا، وأنظمة استشعار فرقاطة TF 2000.

وأشار إلى أن الشركة بدأت العمل على رادارات الإنذار المبكر التي ستحل محل الرادارات المستخدمة حاليًا والتي يتم إنتاجها في الخارج.

وأضاف أكولو أن معظم أنظمة الرادار محلية الصنع، بما في ذلك رادار المراقبة الأرضية ورادار البحث المتنقل ورادار مكافحة الحرائق والرادار المضاد لقذائف الهاون، تستخدم حاليًا في عمليات مكافحة الإرهاب في البلاد في شرق وجنوب شرق تركيا.

وأكد أن الشركة تخطط أيضًا لدمج الرادارات المطورة محليًا في مقاتلات F-16، كما تخطط لإدماح نظام جديد يطلق عليه “RF suit” في المقاتلة الوطنية “MMU” محلية الصنع، خلال السنوات الثلاث المقبلة.

يذكر أن شركة أسيلسان أطلقت في شهر مارس/ آذار الماضي مشروعا جديدا لتطوير الرادارات الأمامية لمقاتلات الـ F-16، بجيل حديث من الرادارات المحلية.

ويهدف المشروع الجديد إلى تلبية احتياجات القوات المسلحة التركية وتعزيز قدراتها بأنظمة محلية، بالإضافة إلى توسيع نطاق تصنيع هذه الأنظمة لتستخدم أيضا في الرادارات ذات الأغراض المدنية، وتصديرها لاحقا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate