الأبرز

معلومات عن القنابل النووية الأميركية الموجودة في تركيا

قنبلة بي61-12 النووية
قنبلة بي61-12 النووية

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، أن مسؤولين أمريكان استعرضوا بطريقة غير محسوسة، خطط لسحب نحو 50 قنبلة نووية من تركيا، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

ولفتت الصحيفة الأميركية، في تقرير لها في 14 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، إلى مسؤولين من وزارتي الطاقة والخارجية، استعرضوا خطط سحب القنابل النووية الأميركية، الموجودة في قاعدة إنغيرليك في تركيا.

وتقع قاعدة إنغرليك العسكرية في مقاطعة أضنة جنوبي تركيا، وتستخدمها القوات الجوية الأمريكية والتركية منذ فترة كبيرة.

ويأتي ذلك عقب، إطلاق تركيا لعمية عسكرية في سوريا أطلقت عليها “نبع السلام”، تقول إن الهدف منها هو إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا.

فيما يلي 7 معلومات عن القنابل النووية الأميركية الموجودة في تركيا:

1- تضع أميركا ما بين 20 إلى 80 قنبلة نووية، في قاعدة إنجيرليك الأميركية، جنوبي تركيا، بحسب مجلة “ديفينس ون” الأميركية.

2- القنابل الموجودة في تركيا هي قنابل نووية تكتيكية طراز “بي 61″، يمكن إطلاقها من الجو بواسطة المقاتلات التركية، المصنوعة في أمريكا مثل “إف 16”.

3- توجد القنابل النووية في تركيا، ضمن برنامج مشاركة الأسلحة النووية، الذي بدأته أميركا مع 5 دول من حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وتضم أيضا بليجيكا وهولندا، وألمانيا وإيطاليا.

4- يرجع تاريخ البرنامج إلى حقبة الحرب الباردة، ويقول موقع “غلوبال ريسيرش” الكندي، إن بعض القنابل النووية، مازالت موجودة في تركيا منذ ستينيات القرن الماضي.

5- يقول موقع “فاس” الأميركي، إن عدد قنابل “بي 61 إس”، الموجودة في تركيا نحو 50 قنبلة.

6- تمتلك تركيا القدرة على استخدام الأسلحة النووية، رغم أنها لا تنتج هذا السلاح، بسبب هذا البرنامج، وتكون تلك القنابل تحت الإدارة المشتركة مع واشنطن.

7- يمكن استخدام قنابل “بي 61” في المعارك المباشرة ضد القوات المعادية، وفقا للموقع الذي أوضح أن قوتها الانفجارية واحد كيلوطن (تكافئ ألف طن من مادة “تي إن تي”)، بينما تصل القوة التدميرية للقنابل النووية الاستراتيجية إلى أكثر من 15 كيلوطن.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.