الأبرز

أميركا تُعلّق على أنباء انسحاب محتمل لنحو 4 آلاف من قواتها من كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية
جنديان أميركيان ينظران إلى أداء مروحية KAI الخفيفة المسلحة التي طورتها شركة كوريا لصناعات الطيران (KAI) لصالح الجيش الكوري الجنوبي، خلال معاينة لمعرض سيول الدولي للفضاء والدفاع في قاعدة جوية عسكرية في سيونغنام، جنوب سيول، في 14 أكتوبر 2019 (AFP)

نفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في 21 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري تقريراً نشرته صحيفة كورية جنوبية عن انسحاب محتمل لنحو 4 آلاف من قواتها من شبه الجزيرة الكورية حال رفض سول زيادة مساهمتها في تكاليف الانتشار العسكري الأميركي، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وقالت الوزارة في بيان “لا صحة مطلقا لما نشرته صحيفة كورية جنوبية، من أن وزارة الدفاع الأميركية تدرس حالياً إجلاء أية قوات أمريكية من شبه الجزيرة الكورية.”

وأضاف البيان “نطالب الصحيفة بسحب تقريرها فورا.”

يأتي بيان الوزارة بعد أن ذكرت صحيفة “تشوسن إيلبو”، مستشهدة بمصدر دبلوماسي في واشنطن على اطلاع بالمفاوضات، أن الولايات المتحدة تدرس سحب لواء كامل، من 3 آلاف إلى 4 آلاف جندي، حال رفض كوريا الجنوبية قبول زيادة في مدفوعاتها مقابل الوجود العسكري الأميركي فيها.

وذكرت تقارير سابقة أن الولايات المتحدة طلبت قرابة 5 مليارات دولار من كوريا الجنوبية مقابل تكاليف صيانة القوات الأمريكية المنتشرة فيها للعام المقبل. وكانت كوريا الجنوبية وافقت على دفع نحو 870 مليون دولار هذا العام.

واختتمت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في وقت سابق هذا الأسبوع مفاوضاتهما في سول بشأن كيفية مشاركة تكاليف صيانة القوات الأميركية دون إحراز أي تقدم.

ويوجد حاليا نحو 28500 من القوات الأميركية في كوريا الجنوبية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat