الأبرز

الإمارات تتصدر الصفقات العسكرية في معرض دبي للطيران وهذه كافة التفاصيل

معرض دبي للطيران
جناح شركة EDGE الإماراتية خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2019 (الأمن والدفاع العربي - صورة خاصة)

تصدرت وزارة الدفاع الإماراتية العربية المتحدة لائحة الجهات التي كشفت عن عقود رئيسية لمشتريات القوات المسلحة، في أيام إقامة معرض دبي للطيران 2019 حيث تشمل العقود البالغة قيمتها نحو 4 مليارات دولار أميركي صفقات شراء وصيانة.

وتأتي هذه الصفقات على خلفية الجهود المبذولة لوضع دولة الإمارات على خارطة التكنولوجيا المتقدمة والدفاع، مع إطلاق شركة “ايدج” التي تضم تضم 25 كيانًا محليًا، وتهدف إلى جعل الإمارات مُصدراً رئيسياً للتقنيات المتطورة إلى العالم، إلى جانب توفير الاحتياجات المحلية في هذا المج. وتمثل الشركة تمثل كياناً متكاملاً في القطاع العسكري والأمني، وتستهدف بناء القدرات في 5 قطاعات حيوية عن طريق قطاعاتها الأساسية الخمسة: المنصات والأنظمة، والصواريخ والأسلحة، والدفاع السيبراني، والحرب والاستخبارات الإلكترونية، ودعم المهام.

وقال عبد الحكيم المفلحي، الرئيس التنفيذي في “أمرك” التابعة لايدج، إن معرض دبي للطيران هو المنصة المثالية لأول ظهور للشرك، وأضاف: “يثق العملاء بالمؤسسات الكبيرة التي تحظى بالثقة. لن يعتمد عملاؤنا على شركات صغير ة، ولذلك، يساعدنا العمل في إطار مؤسسة ضخمة كبيرة على تأسيس الجودة المتوقعة من مؤسسة كبيرة، كما يساعدنا عند المقارنة مع الآخرين الذين يخدمون المجال العسكري”.

وبالفعل، في الواقع، سجلت هالكون التي تعمل تحت مظلة “ايدج” أول عقد كبير لوزارة الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حصلت على صفقة شراء ذخيرة بقيمة 980 مليون دولار أميركي. وقال خليفة التميمي، مهندس التصميم ومدير مشروع وتطوير بشركة  هالكون سيستمز، إن “ايدج” رسخت نفسها كلاعب عالمي بارز ، وأضاف: “عندما نعمل تحت مظلة مجموعة ضخمة، تتحقق لنا فرص جديدة. ويمثل العقد (وزارة الدفاع الإماراتية) بداية جيدة جدًا ونأمل في المستقبل أن نضيف المزيد من العقود”.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية إتمام التعاقد مع شركة “لوكهيد مارتن” لشراء وتركيب معدات على طائرات “أف 16” وذلك بقيمة  20.6 دولار أميركي. وقال روبرت هارورد، الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن للصناعات العسكرية في الشرق الأوسط: “لقد أتاح معرض دبي للطيران الفرصة لإعادة التأكيد على التزامنا الدائم بهذه المنطقة الحيوية… وندعم بفعالية هدف دولة الإمارات العربية المتحدة في أن تصبح رائدة في مجال الحلول الدفاعية المتطورة ونتطلع إلى توسيع دورنا في مساعدتها على اعتماد الأفكار المبتكرة مع جذب المواهب المحلية إلى قطاع الدفاع”.

وتم الإعلان عن الطائرة الضخمة سي-390 ميلينيوم، شركة امبراير البرازيلية في مؤتمر صحفي في معرض دبي للطيران 2019. وسيتم تصنيع الطائرة بالتعاون مع شركة بوينغ بموجب شراكة جديدة،  تم الإعلان عنها أيضًا خلال المعرض ، والمعروفة باسم “بوينغ-امبراير للدفاع”.

وقال مارك ألين ، رئيس شراكات امبراير وعمليات المجموعة في بوينغ: “إن العلاقة الفريدة بين سلاح الجو وامبراير تعود إلى خمسين عاماً وهي جزء مهم من سر تطوير قدراتها، ونقدر  مشاركة امبراير المستمرة”.

وقالت ميشيل فان أكيليجين، المديرة التنفيذية لشركة تارسوس اف آند اي – شركة ذات مسؤولية محدودة – الشرق الأوسط المنظمة للمعرض: “الدفاع مجرد جزء من صناعة الطيران والفضاء ولكنه بالتأكيد جزء مهم، وهناك تمثيل قوي للقطاع الدفاعي في معرض دبي للطيران 2019. يسرنا أن نرى العديد من الشراكات الجديدة التي يتم تشكيلها والعلاقات القائمة التي يجري تعزيزها بين العارضين ونتطلع إلى دعم هذه العلاقات في المستقبل”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat