الأبرز

القوات المسلحة الإماراتية تتعاقد على شراء مشبهات لمقاتلة أف-16 من لوكهيد مارتن

مقاتلة أف-16
مجسم لمقاتلة أف-16 إماراتية خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2019 (الأمن والدفاع العربي - صورة خاصة)

الأمن والدفاع العربي – خاص دبي

تعاقدت القوات المسلحة الإماراتية مع شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) الأميركية لشراء مشبهات لطائرة “أف-16” (F-16) بقيمة تفوق الـ500 مليون درهم وذلك خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2019.

تعليقاً على هذا الإعلان قال أحد المتحدثين باسم شركة لوكهيد مارتن في حديث خاص للأمن والدفاع العربي: “تفخر شركتنا بالشراكة التي دامت 40 عامًا مع الإمارات العربية المتحدة. اليوم وعلى هامش معرض دبي للطيران، اتخذت هذه العلاقة الدائمة خطوة أخرى إلى الأمام بإعلان القوات المسلحة الإماراتية لدعم تدريب طائرة أف-16 الإماراتية”.

هذا ويشغّل سلاح الجو الإماراتي مقاتلة الجيل الرابع الأكثر تطوراً في العالم، أف-16 بلوك 60 “ديزرت فالكون”. وأضاف المسؤول أنه مع إعلان اليوم، ستعمل الإمارات على تعزيز قدراتها في مجال الأمن القومي والدفاع الجوي”.

تتماشى هذه الخطوة مع الرؤية الكبرى لشركة لوكهيد مارتن حول أهمية التدريب على مقاتلات أف-16 في المنطقة والعالم. تعقيباً على هذا الموضوع، وفي جلست حوارية أفامتها الشركة في 20 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري خلال فعاليات المعرض وحضرتها الأمن والدفاع العربي، تحدّث جايمس “بينسون” هيدجيس، مدير تطوير الأعمال الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى الشركة عن جدية لوكهيد مارتن في التعامل مع مجال تدريب الطيارين والجيل الجديد على تشغيل مقاتلات أف-16.

وقال: “لدينا أنواع مختلفة من التدريب والتي تشمل التدريب الحي، التدريب الافتراضي والتدريب من خلال أجهزة الكمبيوتر. حتى اليوم، درّبت لوكهيد مارتن أكثر من 29.000 طيار ومشرف على أعمال الصيانة من 25 دولة  كما سلّمت أكثر من 60 جهاز تدريب لنسخات متعددة من الأف-16”.

يُشار إلى أن كل من البحرين، سلوفاكيا وبلغلريا تعتبر أولى زبائن نسخة الأف-16 بلوك 70 الجديدة في حين يخطط سلاح الجو الأميركي تشغيل مقاتلات أف-16 مع نظيرتهام الجيل الخامس أف-22 وأف-35 لعقود في المستقبل كما تتوقع الشركة الأميركية فرص إنتاج جديدة لـ250 طائرة في 10 دول. هذا وتضمن التحديثات الهيكلية للطائرة أن تحلّق حتى عام 2045.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat