الأبرز

شركة “كالدس” الإماراتية تحصل على أول طلب للطائرة الهجومية بي-250

طائرة بي-250
طائرة "بي-250" من إنتاج شركة "كالدس" الإماراتية خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2019 (صورة خاصة - الأمن والدفاع العربي)

الأمن والدفاع العربي – خاص دبي

أعلنت القوات المسلحة الإماراتية نيتها شراء 24 طائرة من طراز “بي-250” (B-250) وهي طائرات إسناد جوي قريب لدعم القوات الجوية والدفاع الجوي من شركة كالدس (CALIDUS) الإماراتية بمبلغ يفوق الـ2 مليار درهم – أي ما يوازي 260 مليون دولار – شاملاً قطع الغيار والاسناد الفني.

وفي السياق الحديث، أكد اللواء الركن طيار إسحاق صالح محمد البلوشي، نائب المدير التنفيذي للجنة العسكرية المنظمة لمعرض دبي للطيران 2019 خلال المؤتمر الصحفي للمعرض أن الصفقه “تأتي انسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة لتوفير الإمكانيات والقدرات العسكرية المتطورة للقوات المسلحة”.

ويمثل هذا العقد المرة الأولى التي تشتري فيها القوات المسلحة الإماراتية طائرة محلية الصنع. وقد تم الكشف عن الطائرة في الدورة الماضية من دبي للطيران (2017)، ومن ثم تم عرضها خلال معرضي آيدكس والبحرين للطيران الماضيين.

إن طائرة B-250 مصممة للدعم الجوي المباشر وأنشطة مكافحة الإرهاب والتدريب وجمع المعلومات الاستخبارية والمراقبة والاستطلاع. سرعتها القصوى 301 عقدة مع قدرة تحمّل تصل إلى 12 ساعة، ومدى يبلغ 2400 نانومتر وحمولة قصوى تصل إلى 1796 كغ، في حين تبلغ الكلفة التشغيلية أقل من 1200 دولار في ساعة طيران.

تجدر الإشارة إلى أن كَالِدسّ تمتلك حقوق الملكية الخاصة بالطائرة 100% ما يوفر للمستخدمين مرونة تشكيلية وتشغيلية تضاهي الدور متعدد المهام على نطاق واسع لطائرة B-250. كذلك، يمكن الطيران بواسطة طيار واحد أو اثنين على حد سواء، مع أداء كامل للوظائف في كلتا الوضعيتين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat