2021-05-15

أوكرانيا توقّع على شراء الجزء الثاني من صفقة الصواريخ المضادة للدبابات “جافلين”

صاروخ جافلين
صورة من وزارة الدفاع الأميركية نُشرت في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2000 تُظهر جنود يُطلقون صاروخ ‏جافلين في اختبار في كرواتيا (‏AFP‏)‏

أعلنت أوكرانيا في 28 كانون الأول/ديسمبر الجاري توصلها إلى اتفاق مع الولايات المتحدة، على شراء الجزء الثاني من صفقة الصواريخ المضادة للدبابات “جافلين”، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده نائب وزير الدفاع الأوكراني أناتولي بيترينكو، في العاصمة كييف، أدلى فيه بمعلومات حول شراء أسلحة لخدمة المجال العسكري لبلاده.

وقال بيترينكو، إن بلاده اشترت صواريخ من طراز “جافلين” عن طريق وكالة الدعم والمشتريات التابعة لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، مضيفاً أن وزارة الدفاع اتفقت على شراء الجزء الثاني من صفقة صواريخ “جافلين” أمريكية المنشأ، المضادة للدبابات، واصفاً الاتفاق بأنه “مهم” لأوكرانيا.

وأفاد بيترينكو، أن بلاده طلبت أيضا شراء محطات حرب سيبرانية، ومحطات استطلاع، مشيراً إلى أن كييف تبذل قصارى جهدها من أجل إدراج الأسلحة والمعدات العسكرية الحديثة في مخزون الجيش بأقرب وقت ممكن.

وفي 2018، تسلمت أوكرانيا من واشنطن 210 صواريخ من طراز “جافلين”، و37 منصة إطلاق للنوع نفسه بقيمة 47 مليون دولار.

وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أبلغت وزارة الخارجية الأميركية، أوكرانيا بأنها وافقت على بيعها 150 صاروخ “جافلين”، و10 منصات إطلاق بقيمة 39.2 مليون دولار.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.