إنجاز مراحل المناورات المشتركة بين إيران وروسيا والصين في بحر عُمان

مناورات بحرية
صورة أتاحها مكتب الجيش الإيراني في 27 ديسمبر 2019 تُظهر بحارة إيرانيين وهم يحيون الفرقاطة البحرية من فئة نيوستراشيمي "ياروسلاف مودري" أثناء رسوها في تشابهار على خليج عُمان أثناء التدريبات البحرية الإيرانية الروسية المشتركة (AFP)

أعلن قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني الأدميرال حسين خانزادي، أنه تم إنجاز كل المراحل المخطط لها في المناورات المشتركة مع روسيا والصين في شمال المحيط الهندي، بنجاح، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري.

وقال خانزادي في 29 كانون الأول/ديسمبر الجاري إن التعاون العسكري هو ذروة التعاون بين هذه البلدان، داعياً سائر الدول إلى الانضمام للتحالف البحري الذي تبلور في المناورات الحالية.

وشدد على أن “مضيق هرمز ليس بحاجة إلى أي قوات أجنبية لإحلال الأمن فيه”، مشيرا إلى أن “القوات الأجنبية المتواجدة في المنطقة، والتي تعمل على زعزعة أمنها، عليها أن تجمع معداتها وترحل بشكل عاجل”، مؤكداً على أن إيران “ستقطع رجل أميركا من مختلف المناطق البحرية في العالم”، ومضيفاً أنه “لا حاجة لوجود القوات الأجنبية بمنطقتنا، ونحن مستعدون للعمل مع جيراننا”.

وفي وقت سابق، أوضح قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني أن تعاون إيران مع روسيا والصين “سيضمن الأمن الجماعي” في البحر بعد صيف من التوترات البحرية في الشرق الأوسط، مردفا: “المناورات المشتركة بين العديد من الدول، سواء على اليابسة أو في البحر أو في الجو، تشير إلى توسع ملحوظ في التعاون”.

وبدأت إيران والصين وروسيا في 27 الحالي تدريبات عسكرية بحرية مشتركة تستمر أربعة أيام في شمال المحيط الهندي وخليج عُمان. وتأتي التدريبات وسط تزايد التوتر في المنطقة منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم العام 2015.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.