لأول مرة… مقاتلات صينية تقلع من على متن حاملة الطائرات الجديدة

حاملة طائرات
أول حاملة طائرات مصنعة في الصين من طراز 001 آي تدخل ميناء داليان

أقلعت أول طائرات بحرية من على متن حاملة الطائرات الصينية الجديدة “شاندونغ”، التي دخلت الخدمة في 17 ديسمبر/كانون الأول، حسبما أفادت القناة التلفزيونية الصينية CCTV7، في 20 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

“شاندونغ”- أول حاملة طائرات صينية محلية الصنع. وأشار الخبير العسكري لي جي إلى أن هذا دليل على تعزيز قوة الدولة وتحقيق مستوى عال في مجال المعدات البحرية واتجاهات تطوير التقنيات الصنية الخاصة بتصميم وبناء السفن الكبيرة.

وبدأت الصين ببناء “شاندونغ” في عام 2013، وإنزلت إلى الماء في أبريل/نيسان عام 2017. يوجد في الصين حاملة طائرات أخرى “لياننغ”. وتم تحويلها من سبتمبر/أيلول 2012 إلى مايو/أيار 2018 من سفينة تدريب تجريبية إلى سفينة حربية. والأن أصبح لدى الصين حاملتي طائرات مثل الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقد شنت الصين، في 17 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، أول حاملة طائرات محلية الصنع في احتفال أقيم في قاعدة رئيسية على ساحل بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وذلك في خطوة أخرى كبيرة في برنامج بكين الطموح لتحديث جيشها.

ولا يٌعرف الكثير عن برنامج حاملات الطائرات الصيني وهو من أسرار الدولة. لكن الحكومة قالت إن تصميم الحاملة الجديدة اعتمد على الخبرات المكتسبة من حاملة الطائرات لياوننغ، وهي حاملة الطائرات الصينية الأولى، وكانت بكين قد اشترتها مستعملة من أوكرانيا وقامت بإدخال تعديلات عليها، وذلك بحسب وسائل إعلام صينية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.