نقاشات بين الجيشين الفرنسي والروسي لتقريب المواقف من الأزمات

الجيش الفرنسي
مروحيتا Caimen وTiger تحلّقان فوق دبابة Leclerc في عرض تقديمي لوسائل القوات البرية الفرنسية إلى المعهد الفرنسي للدراسات المتقدمة في الدفاع الوطني في 19 تشرين الأول/أكتوبر 2017 في فرساي-ساتوري، فرنسا (AFP)

يخوض الجيشان الفرنسي والروسي نقاشات منذ عدة أشهر لمحاولة تقريب مواقفهما من الأزمات العالمية الكبرى وتجنب وقوع حوادث أثناء العمليات العسكرية، وفق ما أفاد في 22 كانون الثاني/يناير الجاري رئيس الأركان الفرنسي الجنرال فرنسوا لوكوانتر، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وعكست هذه الانطلاقة الحذرة للحوار، الذي يتم على مستوى رؤساء الأركان والاستخبارات العسكرية، رغبة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي عبر عنها قبل أشهر داعيا الى “إعادة التفكير في علاقتنا مع روسيا” لأن “دفع روسيا بعيدا عن أوروبا خطأ فادح”. 

وقال الجنرال لوكوانتر خلال لقاء مع جمعية الصحافيين المختصين في قضايا الدفاع “نرغب في التمكن، على مسارح الأحداث التي نتواجد فيها سويا، من فتح حديث بين العسكريين حتى نُبقي الأزمات التي نسعى إلى تخفيفها في أدنى مستوى ممكن ونتجنب المواجهات التي ستكون مؤسفة لهم ولنا”. 

وأضاف “انطلق العمل… (الذي) قد يتيح احتمالات إنجاز تحضيرات عملانية مشتركة” لكنه تدارك “لم نصل بعد إلى تلك المرحلة، ما زلنا ببساطة في مستوى استطلاع الامكانيات”.

وقال الجنرال إنه تحدث الى نظيره الروسي فاليري غيراسيموف عبر الهاتف  “قبل بضعة أشهر”، مؤكدا احياء خطّ تواصل مباشر بين قيادتي الأركان.

وأوضح لوكوانتر أن الأزمة في جمهورية افريقيا الوسطى تمثل الاختبار الأول لهذا التقارب، وقال “طلبت أن نجعل افريقيا الوسطى مساحة تجربة لتقييم النوايا الحسنة التي أظهرتها روسيا لتكون شريكا في حلّ الأزمات عوض أن تكون طرفا يسعى لاستخدام تلك الأزمات لزعزعة الاستقرار”. 

وأضاف “أنتظر أن أتمكن من قياس مدى النية الحسنة لرفاقنا الروس. في هذه المرحلة، تبقى النوايا الحسنة بالكاد ملحوظة”.

وتابع “ما يهمني أن نكون قادرين على الحديث مع الروس. هل يمكن أن نتحدث مستقبلا عن الشرق الادنى؟ (…) يجب أن نرى بطريقة ما أنه يمكننا تجنب المواجهات غير الضرورية وخصوصا ان نضافر جهودنا”. 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate