2021-02-26

وزير: يجب على بريطانيا تقليص اعتمادها العسكري على التغطية الجوية وطائرات التجسس الأميركية

طائرة ‏P-8A Poseidon‎‏
أول طائرة ‏P-8A Poseidon‎‏ مطلاة تتدحرج من حظيرة الطلاء في منشأة بوينغ في واشنطن، في نيسان ‏‏/أبريل 2009، وتعرض شكلها الجديد في البحرية الأميركية (شركة بوينغ)‏

 نُقل عن وزير الدفاع البريطاني بن والاس قوله في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز إن على بريطانيا الاستثمار في المعدات الدفاعية كي يقل اعتمادها على التغطية الجوية وطائرات التجسس الأميركية في الصراعات في المستقبل، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وتضع بريطانيا ”علاقتها الخاصة“ مع واشنطن في بؤرة سياستها الخارجية بوصفها حليفا قويا للولايات المتحدة كما أنها تعد أيضا بشكل تقليدي دعامة ومدافعاً قوياً عن حلف شمال الأطلسي.

ولكن طبقا لصنداي تايمز قال بن والاس في تعليقات اتسمت بالصراحة بشكل غير عادي إن المخاوف من انتهاج الولايات المتحدة خلال رئاسة دونالد ترامب سياسات انعزالية على نحو أكبر جعلته يشعر بالقلق.ونُقل عن بن والاس قوله ”أشعر بقلق من إنه إذا تخلت الولايات المتحدة عن زعامتها حول العالم فإن ذلك سيكون أمرا سيئا للعالم ولنا. نخطط للأسوأ ونأمل في الأفضل.

”خلال العام الماضي شهدنا انسحاب الولايات المتحدة من سوريا. وبيان دونالد ترامب بشأن العراق حيث قال إنه يجب على حلف شمال الأطلسي تولي القيادة وبذل المزيد في الشرق الأوسط“.وقال إن افتراض أن بريطانيا ستظل دائما جزءا من تحالف أمريكي لم يعد صحيحا ويجب على الحكومة أن تضع خططها طبقا لذلك.

وأضاف ”نعتمد جدا على الغطاء الجوي الأمريكي والمخابرات ووسائل المراقبة والاستطلاع الأمريكية. علينا تنويع وسائلنا“.

ومع استعدادها للانسحاب من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير كانون الثاني أوضحت الحكومة البريطانية أن العلاقات مع واشنطن ذات أهمية قصوى مع تصدر المحادثات التجارية جدول الأعمال.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.