2021-10-16

انطلاق مناورات جونيفر كوبرا 2020 الأميركية-الإسرائيلية وهذا ونعرفه عنها

الجيش الأميركي
جنديان من الجيش الأميركي ينظران إلى نظام مضاد للصواريخ "مقلاع داود" خلال التدريب العسكري ‏الإسرائيلي-الأميركي المشترك "جونيبر كوبرا" في قاعدة هتسور الجوية في إسرائيل في 8 آذار/مارس ‏‏2018 (‏AFP‏)‏

انطلق، صباح 3 آذار/مارس الجاري، التمرين المشترك بين الجيشين الإسرائيلي والأميركي، والمعروف باسم “جونيفر كوبرا 2020 “، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية “مكان” أن المناورات العسكرية “جونيفر كوبرا 2020” تجري كل عامين، وتستمر لمدة عشرة أيام، ويعتبر التمرين العاشر بين الطرفين، الإسرائيلي والأميركي، من العام 2001.

وجاء في بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي أن التمرين يهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين الجيشيْن، بالإضافة إلى تحسين الجاهزية للتصدي للتهديدات الصاروخية.

في التفاصيل، ويحاكي التمرين الذي يجرى في عدة مناطق بإسرائيل وأوروبا والولايات المتحدة، سيناريو وصول قوات أميركية إلى إسرائيل، والعمل إلى جانب منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية في مهمة الحماية من صواريخ وقذائف صاروخية.

كما سيشارك جنود القيادة الأوروبية الأميركية في التمرين في عدة مناطق في إسرائيل وأوروبا والولايات المتحدة.

وتتدرب القوات الإسرائيلية والأميركية على سيناريوهات محتملة لتهديدات صاروخية من خلال محاكاة أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية “حيتس 2″ و”حيتس 3” ومنظومة “مقلاع داود”، بالإضافة إلى القبة الحديدية في نسختها الحديثة ومركز إدارة صورة باليستية بالتعاون مع قيادة الجبهة الداخلية.

ويشارك في التمرين أكثر من 2500 جندي من القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي، ومن بينهم أكثر من 600 جندي سيتدربون في إسرائيل، إلى جانب نحو ألف جندي من منظومة الدفاعات الجوي ووحدات لوجيستية وطبية، ووحدات أخرى في الجيش الإسرائيلي.

وبدأت التحضيرات والاستعدادات للتمرين قبل عدة أشهر، وشملت في الأسابيع الأخيرة استيعاب القوات الأميركية في القواعد العسكرية في إسرائيل.

يشار إلى أن القناة العبرية “السابعة” قد أشارت، الأسبوع الماضي، إلى أنه من المحتمل إلغاء المناورات بسبب انتشار فيروس “كورونا” في إيطاليا، وبأن الجنود الأميركيين المشاركون في المناورات سيأتون من إيطاليا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.