دبابتان روسيتان في التصنيف العالمي لأفضل المدرعات

تي-15
زوار يمرون أمام دبابة "أرماتا تي-15" خارج موسكو خلال المنتدى العسكري التقني في 21 آب/أغسطس 2018 (AFP)

أعدت صحيفة Military Watch Magazine الأميركية تصنيفا لأفضل الدبابات في العالم في الوقت الراهن. وقالت الصحيفة إن دبابة ” تي 14″ (أرماتا) الروسية تختلف جذريا عن سابقاتها السوفيتية، إذ أنها تعتمد منصة لم يسبق لها مثيل في صناعة الدبابات العالمية، بحسب ما نقلت روسيا اليوم في 23 آذار/ مارس الجاري.

وأشارت الى أن “أرماتا” تمتلك طيفا واسعا من الذخائر يطلقها المدفع الأوتوماتيكي بعيار 125 ملم، بما في ذلك صواريخ قادرة على تدمير الأهداف الجوية. ولم تستبعد أن ينصب في الدبابة الروسية الواعدة مدفع عيار 152 ملم.

وتتزود الدبابة بأجهزة الحماية النشيطة والديناميكية من الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات. وهناك دبابة روسية أخرى دخلت كذلك تصنيف أفضل الدبابات الست في العالم وهي دبابة ” تي – 90 إم” (بروريف) التي انتهت اختباراتها مؤخرا بنجاح.

وقالت الصحيفة إن تلك الدبابة تجمع بين تصاميم دبابة “تي – 90″، بصفتها دبابة أساسية في الجيش الروسي، والتكنولوجيات الحديثة التي تمتلكها دبابة “أرماتا” الواعدة.

وتزودت “تي – 90 إم” بالمدفع عيار 125 ملم ونظام قيادة النيران وأجهزة الاتصال والحماية التي تتوفر كذلك في دبابة “أرماتا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن ” تي – 90 إم” (بروريف) يمكن اعتبارها نموذجا أرخص وأخف لدبابة “أرماتا”. ومع ذلك فإن ” تي – 90 إم” تتفوق على الدبابات الكثيرة التي تتوفر في حوزة بلدان الناتو.

يذكر أن التصنيف ضم كذلك دبابات “الفهد الأسود كا – 2” الكورية الجنوبية و Type 99 الصينية  وMerkava IV الإسرائيلية. بينما لم تدخل التصنيف Abrams الأمريكية ولا Leopard الألمانية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate