طائرة “بي-235” تركية الصنع تعزّز الدفاع الجوي البحري وتشارك في مناورات سنوية

طائرة بي-235
طائرة بي-235 تركية الصنع (موقع ترك برس)

تواصل تركيا استخدام طائرات الدوريات البحرية المُنتجة محليًّا في مهماتٍ بعدة مناطق، من ضمنها البحر الأسود، وبحر إيجه، وشرق البحر الأبيض المتوسط، وساحل ليبيا، وفق ما نقل موقع ترك برس الإخباري.

وقد تم إنتاجُ طائرة “بي-235” في  إطار مشروع “ميلتم-2”، وأُضيفت إلى ترسانة البحرية التركية في عام 2014.

وشاركت الطائرة في “مناورات مانتا الديناميكية” التابعة لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، إلى جانب القوات الأميركية والإسبانية والفرنسية والألمانية والكندية والبريطانية والإيطالية واليونانية.

وإلى جانب طائرة “بي-235”، استخدمت تركيا في المناورات أيضًا فرقاطة “تي سي جي صالح ريّس”، وفرقاطة “تي سي جي 18 مارس” من فئة “بريفيزي”، وفرقاطة “تي سي جي غازي عنتاب” من فئة “غابيا”. كما عرضت طائرة الدوريات البحرية “تي سي بي 655” التي أكملت جميع طلعاتها المخطّط لها.

وتعد “مناورات مانتا الديناميكية” تدريبًا سنويًا متقدّمًا للحرب البحرية على سطح الماء وضد الغواصات، وقد بدأت نسخة عام 2020 في 24 شباط/ فبراير الماضي قبالة جزيرة صقلية الإيطالية، وانتهت في 6 آذار/ مارس الجاري.

وخلال التدريب المشترك إلى جانب غواصة “آي تي إس تودارو” الإيطالية، وفرقاطة “إف إس بروفينس” الفرنسية، وفرقاطة “إي إس بي إس كريستوبال كولون”، قدّمت طائرة بي-235 التركية دعمًا جويًّا لأكثر من 4 ساعات ثم عادت إلى المحطة الجوية البحرية “سيغونيلا” في صقلية.

وتمتلك القوات البحرية التركية 6 طائرات دورية قادرة على الاستشعار الجويّ لما تحت الماء، والحرب الإلكترونية، وحرب الغواصات. وهي من بين العناصر الاستراتيجية لأسطول القوات المسلحة التركية المتمركز في شرق البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate