كيف ردّت الدفاع الروسية على تصريحات أردوغان حول تدمير 8 منظومات “بانتسير”؟

منظومة بانتسير
صورة تُظهر نظام الدفاع الجوي المضاد للطائرات من طراز "بانتسير-S1" الروسي في قاعدة حميميم العسكرية الروسية في محافظة اللاذقية، شمال غرب سوريا، في 16 كانون الأول/ديسمبر 2015 (AFP)

نفت وزارة الدفاع الروسية صحة تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول تدمير الجيش التركي لـ 8 منظومات “بانتسير” للدفاع الجوي في إدلب بسوريا، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية في 10 آذار/مارس الجاري أن “التقديرات المقدمة لرئيس الجمهورية التركية حول فاعلية استخدام الطائرات المسيرة الهجومية في محافظة إدلب، التي تمكنت من تدمير 8 منظومات سورية للدفاع الجوي من نوع “بانتسير”، على حد الزعم، لا تتطابق والواقع وهي أكثر من مبالغ فيها”.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن القدرات الرئيسة للدفاعات الجوية السورية، بما فيها أنظمة “بانتسير”، مركزة بشكل أساسي حول دمشق، وكانت هناك 4 منظومات فقط من نوع “بانتسير” في منطقة خفض التصعيد بإدلب.

وأضافت أن الهجمات التركية أسفرت عن إصابة اثنتين من المنظومات السورية، وفي الوقت الراهن يشرف ترميمها على الانتهاء.

وجاء ذلك ردا على تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن الطائرات المسيرة التركية من نوع SIHA دمرت 8 منظومات روسية الصنع للدفاع الجوي “بانتسير”، تابعة للجيش السوري، أثناء العملية العسكرية التركية في محافظة إدلب بشمال سوريا.

ووصف أردوغان منظومات “بانتسير” بأنها عنصر “قيم ومهم” في الدفاع الجوي السوري بإدلب.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate