مصر تقترب من توقيع عقد فرقاطتين مع إيطاليا واستمرار أعمال بناء فرقاطة المصرية الأولى لدى ألمانيا

فرقاطة مصرية
لقطة لعملية بناء فرقاطة MEKO لصالح البحرية المصرية (بوابة الدفاع المصرية)

محمد الكناني

قدمت مصر طلباً رسميا لشركة فينكانتيري Fincantieri الإيطالية بإلغاء مراسم تسليم الفرقاطة “سبارتاكوس سكيرجات Spartaco Schergat” للبحرية الإيطالية والذي كان مقرراً يوم 18 آذار/مارس القادم.

والفرقاطة الإيطالية هي التاسعة من أصل 10 فرقاطات فريم تم بناؤها، حيث تم تدشين الفرقاطة في يناير 2019، وقدمت البحرية المصرية -مدعومة بقرار سياسي من الرئيس عبدالفتاح السيسي- بالحصول عليها إلى جانب الفرقاطة “إميليو بيانكي Emilio Bianchi” وهي العاشرة التي تم تدشينها في يناير 2020 وكان مقررا لها الانضمام للبحرية الإيطالية في إبريل 2021 بعد انتهاء تجارب الأداء والإبحار.

من جهتها، ستكون شركة فينكانتيري مسؤولة عن شراء الفرقاطتين من البحرية الإيطالية (كونهما كانتا مخصصتين لها في الأساس) متضمنتين قطع الغيار والمعدات ووثائق التشغيل والصيانة، لبيعهما لصالح وزارة الدفاع المصرية. وسيتم إعادة تهيئة أنظمة الفرقاطتين للتصدير (تغيير الأنظمة وإعادة ضبطها بما يتوافق مع أنظمة الجيش المصري بدلاً من حلف الناتو)، كما تتضمن المفاوضات أيضا حزمة التسليح والذخائر والطائرات بدون طيار المخصصة للفرقاطتين.

من جهة ثانية، تتواصل أعمال بناء أول فرقاطة شبحية مصرية متعددة المهام طراز “MEKO-A200” في ميناء لابرادور Labrador جنوبي مدينة بريمرهافن شمالي ألمانيا، حيث وصل قطاع جديد سيتم لحامه في حوض البناء التابع لمجموعة “رونر” المتعاقد الفرعي لصالح شركة “تيسين كروب ThyssenKrupp TKMS” للأنظمة البحرية.

وتُعد الفرقاطة الأولى من أصل 3 سيتم بناؤها في ألمانيا، في حين أن الرابعة سيتم بناؤها لدى ترسانة بناء السفن بالأسكندرية، وذلك في أعقاب الانتهاء من مشروع قرويطات “جوويند Gowind” المشترك مع فرنسا، بعد أن يتم تدشين القرويطة الرابعة والأخيرة من المشروع بالترسانة قريباً.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate