هذه الدولة العربية تطلب شراء طائرات “العنقاء” من دون طيار التركية

طائرة أنكا*
طائرة "أنكا" التركية من دون طيار في جناج شركة TAI خلال معرض باريس للطيران الذي أقيم في حزيران/يونيو 2017 (الأمن والدفاع العربي)

طلبت تونس من الشركة التركية لصناعات الفضاء (TAI) شراء طائرات بدون طيار من نوع “أنكا إس” (العنقاء Anka-S)، وذلك في أول طلب لشراء هذا النوع من الطائرات، وفق ما ذكر موقع ديفينس ويب، بحسب ترك برس.

وفي العام الماضي تنافست كل من (TAI) و”بايكار ماكينا” التركيتين للفوز بمناقصة لتزويد الجيش التونسي بطائرات بدون طيار. وفي ديسمبر/ كانون الأول 2019، أفيد أن (TAI) فازت بالمناقصة وأن المفاوضات جارية بين الجانبين حول تفاصيل التعاقد.

وذكر الموقع أن الصفقة تغطي ثلاثة أنظمة تتألف من طائرتين لكل منهما ومحطة تحكم أرضية تبلغ قيمتها حوالي 80 مليون دولار، مضيفاً أن الجانب التونسي يبحث مع (TAI) إمكانية تجميع الطائرة في تونس من خلال شركة محلية.

أثبتت الطائرات بدون طيار التركية نجاعتها في الآونة الأخيرة في عملياتها في سوريا وليبيا، حيث دمرت مئات الأهداف خلال الأسابيع القليلة الماضية في سوريا.

وكانت شركة تاي طورت نموذجين من طائرات العنقاء الأولى أطلق عليها اسم “Anka Blok-B” وقادرة على التحليق بارتفاع 30 ألف قدم وعلى مدى 24 ساعة، وبحمولة تصل إلى 200 كيلو غرام، والثانية “Anka-S” وسلمتهما لقوات الأمن.

وتتميز الطائرة “أنكا-S” التي دخلت الخدمة في الجيش التركي في 2017، بإمكانية تسييرها عبر الأقمار الصناعية، وإمكانية التحكم في 6 طائرات بنفس الوقت مركزيًا من نقطة انطلاقهم وحتى وصولهم للهدف، من داخل وحدات التحكم بمركز التدريب والمحاكاة. وكذلك تحتوي الطائرة على كاميرات وعدسات عالية الدقة ونظام تحكم عبر الأقمار الصناعية.

ويمكن تزويد Anka-S بمجموعة متنوعة من الحمولات منها رادار يعمل بالأشعة تحت الحمراء ووصلة اتصالات الأقمار الصناعية. وهي قادرة على التحليق لمدة 24 ساعة متواصلة، وبارتفاع أقصى قدره 9000 متر. يتم تشغيل الطائرة بواسطة محرك ديزل يقود المروحة بثلاث شفرات، مما يمنح سرعة طيران تبلغ حوالي 200 كم / ساعة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate