القوات الجوية المصرية تمتلك 108 طائرة مسلحة من دون طيار طراز “وينغ لونغ”

طائرة بدون طيار
طائرة "وينغ لونغ 2" من دون طيار خلال مشاركتها في معرض دبي للطيران في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 (الأمن والدفاع العربي)

محمد الكناني

كشف موقع “Sohu” الإخباري الصيني الشهير، عن حجم أسطول الطائرات المسلحة بدون طيار “Wing Loong” التي حصلت عليها القوات الجوية المصرية من الصين خلال السنوات الأخيرة، والذي وصل إلى 108 طائرة، وذلك في تقريره عن تزايد مبيعات الطائرات بدون طيار الصينية للخارج، وخاصة الزبون الأجنبي الأبرز وهو مصر.

وبحسب ما ذكره الموقع في تقريره، فإن الطائرات الـ108 تنقسم إلى الآتي:

(1) عدد 76 طائرة طراز Wing Loong-1 تم الحصول عليها في الفترة 2015 – 2017 وتمتلك المواصفات الآتية :

– السرعة القصوى 289 كم / س.

– البقائية في الجو : 20 ساعة.

– المدى : 4000 كم.

– سقف الطيران : 5000 – 6000 متر فوق سطح البحر.

– الحمولة : 200 كج مع نقطتي تعليق أسفل الجناحين تسمحان بحمل حتى 4 صواريح / قنابل + حاضن للاستطلاع والتصوير الكهروبصري.

(2) عدد 32 طائرة طراز Wing Loong-1D تم التعاقد عليها عام 2018 خلال فاعليات معرض ” تشوهاي Zhuhai ” الدولي بالصين، وهي تطوير تم خصيصاً على الطائرة Wing Loong-1 لصالح متطلبات القوات الجوية المصرية، التي أرسلت قائمة بسلبياتها للجانب الصيني، بناءً على خبراتها العملياتية المُكتسبة من تشغيلها واستخدامها ضد العناصر الإرهابية في شمال سيناء.

* تميّزت النسخة الجديدة Wing Loong-1D بأنها مصممة بالكامل من المواد المُركّبة Composite Materials بعكس النسخة Wing Loong-1 المصممة من الألومنيوم المدعوم ببعض المكونات الهيكلية من المواد المُركّبة كما زاد باع جناحيها وارتفاعها وأصبحت مواصفاتها كالآتي :

– سقف الطيران أصبح 7500 متر.

– البقائية في الجو أصبحت 35 ساعة.

– الحمولة زادت للضعف لتصبح 400 كج مع 4 نقاط تعليق اسفل الجناحين بدلا من 2، لتمكنها من حمل حتى 8 صواريخ / قنابل بدلاً من 4، وتستطيع حمل حاضن استطلاع يحوي مستشعرات كهروبصرية / حرارية.

– تم تزويد الطائرة بأول رادار بؤرة إصطناعية Synthetic Aperture Radar SAR مُطوّر في الصين، والمُختص بالتصوير بالموجات الدقيقة Microwave Imaging، والتي تسمح بالمسح واسع النطاق للتضاريس الأرضية بكامل تفاصيلها ورسم الخرائط الإلكترونية عالية الدقة لرصد الأهداف الأرضية المختلفة.

* تتألف المنظومة الواحدة من 4 طائرات + محطة التحكم الأرضي المزودة بوصلات البيانات وأنظمة التحكم المباشرة لمسافة 200 كم، وأنظمة الاتصالات والتحكم بالقمر الصناعي للمسافات البعيدة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate