2021-01-21

ترامب يأمر بـ”تدمير” أي قطعة بحرية إيرانية تستفز سفناً أميركية

البحرية الأميركية
صورة خاصة بالبحرية الأميركية التُقطت في 25 آب/أغسطس 2016، تُظهر سفينة حربية دورية طراز USS Squall PC 7 أثناء عبورها في مياه الخليج (AFP)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 22 نيسان/أبريل الجاري أنه أمر بـ”تدمير” أي قطعة بحرية إيرانية تقترب في شكل خطير من سفن أميركية في الخليج.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر “أمرت البحرية الأميركية بضرب وتدمير أي قطعة بحرية إيرانية تستفز سفننا في البحر”.

ويأتي هذا التصريح بعد أن كان سلاح البحرية الأميركية أعلن الأسبوع الماضي أن زوارق حربية تابعة للحرس الثوري الإيراني نفّذت مناورات “استفزازية خطرة” بالقرب من بوارج أميركية كانت تسيّر دوريات في المياه الدولية في الخليج. وقال في بيان إنّ 11 زورقاً سريعاً تابعاً للحرس الثوري، الجيش العقائدي في النظام الإيراني، “اقتربت مرات عدّة وضايقت” 6 سفن حربية أميركية كانت تقوم بمهمة مشتركة للمراقبة البحرية في المياه الدولية في شمال الخليج.

من جهته، أشار الحرس الثوري الإيراني إلى أن الولايات المتحدة قدّمت رواية “هوليوودية” عن المواجهة التي وقعت بين سلاحي بحرية البلدين في الخليج. وقال إن البحرية الأميركية قدّمت “رواية غير صحيحة حول هذا الحادث، مما يشير إلى أن الأميركيين يرغبون في نسخة هوليوودية للأحداث”.

وارتفع منسوب التوتر بين البلدين منذ انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم مع إيران وأعادت فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية في 2018.

وتصاعدت حدة التوتر مع اغتيال واشنطن للقيادي في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليمان بضربة نفّذتها طائرة مسيرة في بغداد في كانون الثاني/يناير الماضي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.