2021-01-24

تفاصيل فقدان مروحية كندية لحلف الأطلسي في البحر الايوني

مروحية كندية
طائرة هليكوبتر تابعة للقوات الكندية مع الأمير البريطاني ويليام على متنها تشارك في عملية بحث وإنقاذ في دالفاي على البحر، في شارلوت تاو ، جزيرة الأمير إدوارد، في 4 يوليو 2011 (AFP)

أعلنت أثينا مساء 29 نيسان/أبريل الجاري أنّ مروحية للقوات الكندية كانت تشارك في عملية استطلاع لحلف شمال الأطلسي وعلى متنها ستة أشخاص فُقد أثرها فوق المياه الدولية بين اليونان وإيطاليا، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقالت القوات الجوية اليونانية إنّ المروحية كانت حين فُقد أثرها خارج منطقة المراقبة التابعة لليونان “على بُعد خمسين ميلاً بحرياً قبالة جزيرة كيفالونيا اليونانية في منطقة المراقبة التابعة لإيطاليا وكانت تشارك في عملية استطلاع للمنطقة” يقوم بها الحلف الاطلسي.

من جهتها قالت وزارة الدفاع اليونانية إنّ المروحية المفقودة هي من طراز سيكورسكي-سي إتش 124 وتابعة للفرقاطة الكندية فريديريكتون، وقد أقلعت من على متن هذه الفرقاطة لتنفيذ مهمتها الاستطلاعية.

وأوضحت الوزارة أنّ الفرقاطة الكندية تعمل في إطار قوة “إس إن إم جي 2” البحرية التابعة لحلف شمال الأطلسي، مشيرة إلى أنّه يوم الثلاثاء كانت هذه الفرقاطة تنفّذ مهمة مراقبة في المياه اليونانية بالاشتراك مع فرقاطات يونانية وإيطالية وتركية.

وأضافت أنّه في 29 نيسان/أبريل الجاري غادرت قوة الأطلسي المياه اليونانية فانسحبت الفرقاطة اليونانية من المهمة وظلّت في المياه الإقليمية اليونانية.

وقال مصدر عسكري يوناني لوكالة فرانس برس طالباً عدم نشر اسمه إنّ قوات بحرية وجوية يونانية مستعدة للمشاركة في عملة إنقاذ “إذا طلبت إيطاليا ذلك”.

العثور على أجزاء من حطام المروحية

أعلن مصدر عسكري يوناني العثور على أجزاء من حطام مروحية كندية كانت تقوم بمهمة مراقبة لحلف شمال الأطلسي وفقدت مساء الأربعاء، في البحر الإيوني بين اليونان وإيطاليا.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس إنه “عُثر على حطام في منطقة مراقبة وتدخل إيطاليا” في البحر الإيوني، موضحا أن “اليونان أرسلت مروحية للبحرية الحربية من أجل المشاركة في عملية الإنقاذ”، موضحاً أن ستة أشخاص كانوا على متن هذه المروحية.

وذكر التلفزيون الحكومي اليوناني “اي ار تي” أنه “عثر على جثة أيضا” مع أجزاء الحطام في “المياه الدولية قبالة جزيرة كيفالونيا اليونانية”. لكن المصدر العسكري اليوناني لم يؤكد معلومات التلفزيون.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.