روسيا تستعرض ميزات منظومة “فيتياز” للدفاع الجوي

منظومة S-350
منظومة "S-350" الصاروخية الروسية للدفاع الجوي (صورة أرشيفية)

أعدت قناة “زفيزدا” التلفزيونية الروسية برنامجاً خاصاً بمنظومة “إس 350” (فيتياز) الروسية الجديدة للدفاع الجوي، تحدّث فيها عن أول كتيبة في صفوف الجيش الروسي التي تتموضع في ضواحي بطرسبورغ.

ونقلاً عن موقع روسيا اليوم، تضم الكتيبة عربة القيادة والرادار السلبي ومنصتي إطلاق الصواريخ والرادار متعدد المهام. ويضم طاقم الكتيبة 9 أفراد فقط. وتستغرق عملية نشرها 5 دقائق فقط.

ويمكن أن تبعد منصة إطلاق الصواريخ عن عربة القيادة مسافة 5 كيلومترات. أما الرادار متعدد المهام فيبتعد عنها كيلومترين.

وجاء في البرنامج أن الرادار المذكور الدائر بسرعة هائلة بمقدوره اكتشاف الأهداف على مدى 300 كيلومتر. ويستطيع الرادار مرافقة 8 أهداف جوية وتوجيه 16 صاروخا إليها. ويعمل الرادار بمجال الموجات السنتيمترية، ما يسمح له باكتشاف الصواريخ المجنحة صغيرة الحجم.

وهناك رادار سلبي مساعد يشبه رافعة عالية يخصص لالتقاط إشارات التشويش وتحديد مصدرها. وحين يحاول العدو تضليل منظومة “فيتياز” فإن الرادار يقدم لها إحداثيات مصدر التشويش لتدمره.

وأظهر الفيديو الذي قدمه البرنامج معركة افتراضية دارت بين كتيبة “فيتياز” من جهة و24 هدفا جويا افتراضيا من طراز “إف – 15” تحلق على ارتفاع 5 كيلومترات وتهاجم القوات الصديقة من كافة الاتجاهات من جهة أخرى. ونجحت الكتيبة في إسكات كافة الأهداف إلكترونيا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.