استعدادات روسية لاختبار صاروخ “سارمات” البالستي الجديد

صاروخ "سارمات" (صورة أرشيفية من المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الروسية)
صاروخ "سارمات" (صورة أرشيفية من المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الروسية)

لم توقف روسيا التحضير لاختبارات الطيران للصاروخ الباليستي الثقيل عابر القارات “سارمات” الجديد بسبب جائحة “كوفيد-19، وفق ما صرح نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، لوكالة “سبوتنيك”.

وأوضح بوريسوف أن “العمل جار كما هو مخطط له. ولم تتوقف المؤسسات المشاركة في إنشاء المجمع عن عمليات الإنتاج. وتم اتخاذ الإجراءات الصحية والوبائية اللازمة هناك، بما في ذلك إجراء تحليل للموظفين”، مشيراً إلى أن الاختبارات ستتم في غضون الإطار الزمني الذي يحدده المصمم العام ووزارة الدفاع.

سوف يحل “سارمات” (إر إس-28) مكان أكبر صاروخ استراتيجي في العالم، “فويفود” (وفقًا لتصنيف الناتو – “الشيطان”، إر إس-20في). بدأت أعمال التطوير في هذا المشروع في عام 2011. سيكون سارمات قادرًا على مهاجمة الأهداف عبر القطب الشمالي وعبر الجنوبي، متغلبًا على أنظمة الدفاع الصاروخي.

وفقًا لنائب وزير الدفاع أليكسي كريفوروشكو، ستدخل أول صواريخ من الإنتاج الضخم الخدمة في عام 2021. في ديسمبر/ كانون الأول، بدأت قوات الصواريخ الاستراتيجية الاستعدادات لإعادة تسليح الفوج الصاروخي الأول بـ”سارمات”.

هذ ويطور سارمات في مركز “ماكييف” وسيتم إنتاجه في “كراسماش”.

مدى إطلاق الصاروخ الجديد 18 ألف كم، وزنه عند الإطلاق 208.1 طن، الحمولة أكثر من 10 أطنان، كتلة الوقود 178 طنا، طول الصاروخ 35.5 متر، القطر 3 أمتار، نوع الرأس الحربي رأس حربي منقسم مع وحدة ذاتية التوجيه.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.