الفوارق في المهام بين المروحيات الهجومية والقتالية الأربع التابعة للقوات الجوية المصرية

محمد الكناني

يتناول المقال التالي الفوارق الجوهرية في المهام بين المروحيات الهجومية/القتالية الأربع التي تخدم لدى القوات الجوية المصرية. والمروحيات هي: الأباتشي الأميركية، التمساح الروسية، مي-24 الروسية وغازيل الفرنسية.

1- المروحية الأميركية أباتشي AH-64 Apache وتُصنّف كمروحية هجومية وهي مروحية الهجوم الرئيسة للجيش الأميركي والأفضل عالمياً وتُعد الكابوس الأول والدائم لتشكيلات المدرعات والمشاة والتنظيمات المسلحة، نظراً لتسليحها الثقيل وقدراتها الفائقة في الرصد والتتبع وتنفيذ الهجمات والكمائن والقدرة المُعززة للعمل الظروف والأجواء، والبقائية العالية بفضل التدريع الجيد لقمرة القيادة ضد طلقات المدفعية المضادة للطائرات ومنظومة الحماية الإلكترونية المتكاملة ضد تهديدات صواريخ الدفاع الجوي وخصوصا تلك المحمولة كتفاً.

تمتلك القوات الجوية المصرية 43 مروحية وقدّمت طلبا لتجديد أسطولها كاملاً ورفعه من الجيل الثاني AH-64D Block I/II Longbow للجيل الثالث والأحدث على الإطلاق AH-64E Guradian، وقدمت أيضاً طلبا للحصول على 10 روحيات أخريات من الجيل الثالث سالف الذكر. وتمت الموافقة على كلا الطلبين من قبل الخارجية الأميركية وينتظر البت فيهما لدى الكونجرس ثم التصديق السياسي على العقود من قبل البيت الأبيض.

2- المروحية الروسية تمساح Ka-52 Alligator وتُتصنّف كمروحية هجوم واستطلاع مُسلّح وهي المروحية الرئيسة للجيش الروسي والثانية عالميا بعد الأباتشي، وتتميز بقدرات الرصد الراداري والحراري والحمولة التسليحية المتنوعة، وكذا القدرة على توفير المعلومات والبيانات عن الأهداف من مدايات بعيدة لصالح القوات البرية الصديقة والمروحيات الهجومية المرافقة (كالـApache والـMi-28) التي تنفذ الهجمات المباشرة بناءً على ما تتسلمه من معلومات وإحداثيات من التمساح. كما تتميز بكونها المروحية الأولى والوحيدة عالميا التي تملك منظومة قاذفة للطيارين في حال تعرضها للإسقاط.

تعاقدت القوات الجوية المصرية على 46 مروحية، والنسخة المصرية تحمل إسم “تمساح النيل Nile Crocodile”، وتتميز بالتعديلات الشاملة في البدن والمحرك لمقاومة التآكل وتحمل الأوزان الإضافية ومقاومة درجات الحرارة العالية، ومنظومة التهديف الكهروبصري فرنسية المنشأ، ومنظومة الحماية الإلكترونية المُحسّنة.

3- المروحية الروسية مي-24 Mi-24 Hind وتُصنّف كمروحية قتال ونقل متعددة المهام ولكن التصنيف الأدق هو “مروحية إقتحام Assault Helicopter” نظراً لقدرتها على العمل كداعمة نيرانية للقوات البرية والقوات الخاصة مع قدرة نقل وإنزال 8 أفراد بكامل تجهيزاتهم او 4 محفّات لنقل المصابين او 2400 كج من المعدات على الخُطّافات الخارجية، ولا يقابلها في العالم إلا نسخة العمليات الخاصة المُسلحة من مروحيات بلاك هوك الأمريكية MH-60L Direct Action Penetrator. وفي المهام القتالية يتم دعمها بواسطة المروحيات الهجومية كالأباشي أو التمساح نظراً لحجمها الكبير وقدرتها المحدودة على المناورة مقارنة بهما.

غير معروف العدد الذي يخدم لدى القوات الجوية المصرية وإن كان يُمكن أن يُقدّر بحوالي 20 – 24 مروحية من النسخة Mi-24V المُحسّنة.

4- المروحية الفرنسية غازيل SA 342 Gazelle وتُصنّف كمروحية أغراض عامة للقتال الخفيف والإستطلاع مع قدرة نقل 3 افراد، وتنفذ مهام القتال والدعم الخفيف بالصواريخ الموجهة المضادة للدروع والمدافع والرشاشات الثقيلة متعددة الأعيرة، إلى جانب مهام الدورية والاستطلاع وضبط وتوجيه نيران المدفعية. ولا تستطيع الانخراط في قتالٍ عالي الكثافة كالمروحيات الهجومية، ولكنها تتميز بالحجم الصغير وخفة الحركة ونسبة الضوضاء المُنخفضة للمحرك.

تمتلك القوات الجوية المصرية 108 مروحية تم إنتاجها محلياً بترخيص فرنسي في الثمانينيات لدى الشركة العربية البريطانية للمروحيات (الآن العربية البريطانية للمحركات أبيكو) والتابعة للهيئة العربية للتصنيع.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate