شاحنة “بي إم سي” المدرعة التركية الجديدة جاهزة للإنتاج واسع النطاق

شاحنة بي إم سي التركية
شاحنة بي إم سي التركية

أُعلن مؤخرًا عن أن شاحنة بيك آب المدرّعة “تولغا” (Tulga) المصمّمة لتلبية متطلّبات قوات الأمن الداخلي التركية، جاهزة للإنتاج بالجملة بعد عامين ونصف من عملية التطوير.

ومن المقرّر أن تأتي الشاحنةُ التي قامت شركة “بي إم سي” (BMC) بتطويرها – وهي إحدى الشركات التركية الرائدة في صناعة المركبات العسكرية والتجارية – بـ7 إصدارات مختلفة. وتزنُ الشاحنةُ حوالي 6 أطنان ويمكنها حمل ما يصل إلى 5 أشخاص.

ويمكن للشاحنة المصمّمة لتنفيذ مهامٍ متعدّدة، نشر الدروع على جسمها. كما أن لديها مستوىً عالٍ من الحماية البالستية والإحساس بالألغام، بالإضافة لتمتّعها بمقاومة 3 كيلوغرامات من مادة ثلاثي نترو التولوين أو ما تُعرف بتي إن تي (TNT). وبهذه الميزات، تُعتبر شاحنة “تولغا” خيارًا بارزًا في فئتها الخاصة، خاصةً في منطقة الشرق الأوسط. ويُشار إلى أن المركبات المماثلة المدرّعة تحتاج إلى صيانةٍ بعد وقتٍ قصيرٍ من إنتاجها أو أنها تتعرّض إلى أعطال، في حين أن بإمكان “تولغا” العمل دون وجود مثل هذه المشاكل لأنها مصمّمةٌ كمركبة مدرّعة. ومن المتوقع أن تكون وزارة الداخلية من المشترين الأوائل للشاحنة، إلى جانب المنظمات ذات الصلة.

وقد ظهرت شاحنة “تولغا” لأول مرة عندما زار وزير الداخلية سليمان صويلو مصنع “بي إم سي” في مقاطعة إزمير الغربية في أيلول/ سبتمبر 2019. كما قادها الرئيس رجب طيب اردوغان في مهرجان تركيا للفضاء والتكنولوجيا، “نيكنوفيست إسطنبول”، العام الماضي. وفي وقتٍ لاحق، تمّ تحسينُ “تولغا” بمعداتٍ جديدةٍ وأصبحت جاهزةً للتصميم.

وتنتج “بي إم سي” أنواعًا مختلفةً من المركبات العسكرية، بما في ذلك الدبابات والسيارات المدرّعة، والمركبات التجارية والحافلات والشاحنات. وتُعدُّ الشركة أيضًا واحدةً من العديد من الشركات التي تعمل على إنتاج أول دبابة قتال رئيسية محلية في تركيا؛ “ألتاي” (Altay). وسيتمُّ إنتاج دبابة “ألتاي” بالكامل في تركيا، ومن المرجّح أن يبدأ الإنتاجُ الضخمُ هذا العام. وقد أثارت الدبابة بالفعل اهتمام العديد من البلدان.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate