مسؤول تركي: روسيا لن تتمكن من الوصول إلى بطاريات إس 400 بعد تفعيلها

صواريخ إس-400 للدفاع الجوي (روسيا اليوم)
صواريخ إس-400 للدفاع الجوي (روسيا اليوم)

أكد إسماعيل دمير رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية أن الخبراء الروس لن يتمكنوا من الوصول إلى بطاريات S-400 بعد الانتهاء من جميع الإجراءات الفنية، واصفا ذلك بأنه “خط أحمر”.

وقال دمير للصحفيين في مقابلة عبر الإنترنت، في 10 أيار/ مايو الجاري: “لن يكون للموظفين الروس حرية الوصول إلى بطاريات S-400 على الرغم من أن التدريب والصيانة والدعم الفني جزء من اتفاقية الشراء مع روسيا. هذا خط أحمر بالنسبة إلينا”.

وأضاف أن القوات الجوية التركية والشركات التركية سيكون لها وحسب إمكانية الوصول إلى الأنظمة.

ووفقا لديمير، لا تزال عملية تثبيت S-400s مستمرة وقد تم بالفعل استخدام بعض الأنظمة. ونقلت رويترز عنه قوله أيضا إنه سيتم وضع جدول زمني جديد لتفعيل طائرات S-400 بمجرد عودة العمليات إلى طاقتها الكاملة بعد الوباء.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أعلن في وقت سابق من هذا الشهر أن بلاده أرجأت خططا لنشر منظومة إس-400 الدفاعية الصاروخية الروسية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف المتحدث أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب عدة مرات أنه مهتم بشراء صواريخ باتريوت.

وقال الرئيس التركي أردوغان في وقت سابق إنه سيتم تشغيل منظومة إس-400 في أبريل/ نيسان، لكن جائحة كورونا ركزت الجهود التركية على مكافحة تفشي المرض ودعم الاقتصاد الذي يواجه ثاني ركود خلال عامين.

وفي يوليو/ تموز الماضي أعلنت وزارة الدفاع التركية أن “تسلم أول شحنة من معدات منظومة الدفاع الجوي إس 400 بدأ في قاعدة مرتد الجوية بأنقرة”.

وبدأ تنفيذ هذه الصفقة وسط معارضة شديدة من قبل الولايات المتحدة التي ردت على ذلك بتعليق مشاركة أنقرة في برنامج مقاتلات “إف 35″، معتبرة أن موقف تركيا سيضر بالتعاون بين البلدين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate