2021-10-28

إيران تزود جيشها بمدافع هجينة روسية أميركية

مدفع Raad 2 الإيراني
مدفع Raad 2 الإيراني

أعلنت شركة DIO الصناعية العسكرية الإيرانية أن مدفع Raad 2 عبارة عن منتوج إيراني الصنع. لكن صحيفة The National Interest  وضعت هذا الإعلان موضع الشك قائلة إن Raad 2 هي معدة هجينة غريبة لمدفع الهوتز الأميركي Raad 2 المنصوب على منصة مجنزة لعربة المشاة القتالية (بي إم بي – 1) سوفيتية الصنع، بحسب ما نقلت روسيا اليوم في 15 أيار/ مايو الجاري.

ولاحظت الصحيفة أن المدفع الإيراني يشبه كثيرا مدفعا أميركيا من حيث مظهره الخارجي ومواصفاته التقنية ويستخدم ذخائر 155 ملم حسب معيار الناتو.

ويقول الخبراء الإيرانيون إن مدى رمي Raad 2 زاد عن نسخته الأمريكية وبلغ 30 كيلومترا بدلا من 18 كيلومترا لدى المدفع الأميركي.

فيما تعد المنصة المجنزرة للمدفع نسخة من “بي إم بي – 1” سوفيتية الصنع. ويتم تزويد بعض نماذخها بمحرك الديزل أوكراني الصنع الذي يتميز بقدرة أكبر.

وأشارت الصحيفة إلى أن أختيار “بي إم بي – 1” بمثابة منصة للمدفع الكبير لا يعتبر خيار هندسيا أمثل لضيق القسم القتالي في العربة السوفيتية.

مع ذلك فإن الشركة الصناعية العسكرية الإيرانية استطاعت إنتاج عدد كبير من المعدات الحربية القائمة على مبدأ الجمع بين مختلف النماذج أجنبية وإيرانية الصنع.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.