الجيش المصري: لمحة عن قدراته العسكرية، تصنيفه العالمي و”أسلحته السرية”

سهم الصداقة
لقطة من حفل الإفتتاح الرسمي لفاعليات التدريب المصري-الروسي المُشترك " سهم الصداقة 2019 " لقوات الدفاع الجوي المصري والروسي (محمد الكناني)

بعد الكلمة التي وجهها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في 20 حزيران/يونيو الجاري، وأكد فيها أن “جيش بلاده من أقوى جيوش المنطقة”، لا بد أن يتم تناول القدرات العسكرية التي يتمتع بها هذا الجيش وأبرز نقاط قوته. فعلى مدار السنوات القليلة الماضية، تمكنت القوات المسلحة المصرية من عقد العديد من صفقات التسلح المختلفة مع العديد من الدول أبرزها، روسيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، في حين اعتمد تسليحها السابق على الأسلحة السوفيتية بشكل كبير.

وقال السيسي في كلمته إن “الجيش المصري جيش رشيد يحمي ولا يهدد، وقادر على الدفاع عن أمن مصر القومي داخل وخارج حدود الوطن”، لافتاً إلى أن “مصر بشعبها العظيم وجيشها القوي كانت ولا تزال تعمل من أجل السلام وتدعو لتسوية كافة الأزمات من خلال المسارات السياسية التي تلبي طموحات الشعوب وتحترم قواعد الشرعية الدولية”.

صفقات الأسلحة والترتيب العالمي

في النفاصيل، تعاقدت مصر على صفقات كبرى مع روسيا مثلاً من خلال حصولها على مقاتلات “ميغ-29” النسخة الحديثة، مروحيات “كا-52” التمساح، “مي-24” الهجومية، وطائرات “إيل-76” العملاقة، ومنظومات الدفاع الجوي “إس-300″ و”بوك إم2” و”تور إم2″، بالإضافة إلى الحديث عن حصولها على منظومات “باستيون” الساحلية، ومقاتلات “سوخوي-35″، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري.

كما تعاقدت مصر على صفقات غير مسبوقة في تاريخها، شملت مقاتلات “رافال” الفرنسية وفرقاطات “غوويند”، وحاملات المروحيات الأولى في تاريخ مصر وهي “ميسترال”. أما في ما يخص ألمانيا وإيطاليا، فتمكنت القاهرة من الحصول على غواصات “تايب” الألمانية، 4فرقاطات من طراز فريم و20 سفينة مهام متعددة ساحلية.

ووفقاً للعقد الأخير، سيتم إمداد الجيش المصري بـ24 مقاتلة يوروفايتر تايفون متعددة المهام، و24 طائرة إيرماكي إم-346 للقتال الخفيف والتدريب المتقدم، بالإضافة إلى قمر اصطناعي للاستطلاع والتصوير الراداري.

هذا احتل الجيش المصري المرتبة الأولى بين أقوى 15 جيشا في الشرق الأوسط، والمرتبة رقم 9 بين أقوى 138 جيشا حول العالم، وفقاً لإحصائيات عام 2020، التي تشير إلى تقدم هائل في تسليح وجاهزية الجيش المصري القتالية.

وجاء ترتيب الجيش المصري، قبل كل من تركيا، التي تحتل المركز الثاني في الشرق الأوسط، و11 عالميا، وإيران، التي تحتل المركز الثالث والـ 14 عالميا، والسعودية التي تحتل المركز الرابع والـ 17 عالميا، بينما جاء ترتيب الجيش الإسرائيلي في المرتبة الخامسة بين جيوش الشرق الأوسط، والمرتبة رقم 18 عالميا، بحسب موقع “غلوبال فاير بور” الأميركي، في 19 حزيران/ يونيو الجاري.

أسلحة سرية؟

من جهة أخرى، أكد مصدر لموقع روسيا اليوم أن مصر “وضعت خطة تسليح كبرى تضمن أسلحة سرية لا يمكن الإعلان عنها، حيث أن مصر لا تعلن عن كافة الأسلحة التي تمتلكها، ووجدت في كل دولة سلاحا يمكن أن يكون فتاكا وبديلا لأسلحة أخرى وفقا للتهديدات المختلفة”.

كمثال عن ذلك، نوه المصدر نفسه بأن مصر، قامت عام 2013 بعقد صفقة كبرى مع روسيا على 46 مقاتلة “ميغ-29” بومنظومات “بوك” و”تور” و”إس-300″ الدفاعية، والرادارات الأخرى التي لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

وتابع وفقاً لروسيا اليوم: “مصر تمتلك أسلحة أخرى سرية لا يتم الإعلان عنها أو إظهارها في التدريبات والمناورات العسكرية، لأن المنظومة العسكرية لها العديد من الأسرار التي تكون مفاجئة للكثير من الأعداء في وقت الحرب”، مُنوّهاً بأن مصر تمتلك منظومة تسليح متنوعة ومتكاملة، وقد يكون هناك أسلحة لا يعلم عنها أحد شيء في الترسانة العسكرية المصرية.

1 Comment on الجيش المصري: لمحة عن قدراته العسكرية، تصنيفه العالمي و”أسلحته السرية”

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate