الهند تطور راجمة صواريخ روسية بعيدة المدى

رادمة صواريخ من طراز MLRS/MBRL
رادمة صواريخ من طراز MLRS/MBRL

طورت الهند راجمة الصواريخ روسية الصنع “سميرتش” التي اشتراها الجيش الهندي في روسيا إلى نموذج “9 آ 52- 2 تي” الذي لا يستخدم منصة “ماز -543 إس” البيلاروسية المدولبة ذات 16 عجلة، بحسب ما نقلت روسيا اليوم في 19 حزيران/ يونيو الجاري.

ووضع المهندسون الهنود 12 ماسورة مخصصة لإطلاق الصواريخ  بوزن 800 كيلوغرام إلى مسافة 90 كيلومترا على منصة جديدة، وهي عربة “تاترا – 816” التشيكية التي تنتجها الهند بترخيص.

وتتوفر في راجمة الصواريخ المطورة أنظمة القيادة والملاحة الأوتوماتيكية وأجهزة الاتصال السري، ما خفض من وقت تحضير راجمة الصواريخ لإطلاق الصواريخ حتى دقيقتين فقط.

وتستغرق عملية إطلاق الصواريخ في راجمة الصواريخ المطورة 38 ثانية. وبلغت مساحة الإصابة 67.2 هكتار، وزن راجمة الصواريخ 39500 كيلوغرام، طولها 12400 ملم.

وتستطيع العربة اجتياز خندق أو مانع مائي بعمق 1.25 متر. ويضم طاقم راجمة الصواريخ 3 أفراد فقط. ويمكنها السير بسرعة 90 كيلومترا في الساعة إلى مسافة 850 كيلومترا.

يذكر أن الجيش الهندي يمتلك حاليا، إلى جانب “سميرتش”، نحو 150 راجمة صواريخ سوفيتية الصنع من طراز “بي إم – 21 ” (غراد). وعلاوة على ذلك فإن الصناعة الدفاعية الهندية تنتج حاليا نموذجين من راجمة الصواريخ هندية الصنع Pinaka يبلغ مدى عملهما 37.5 و75 كيلومترا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate