بعد أنظمة الصواريخ.. الهند تنشر مدافع ودبابات في شرق لداخ

دبابة تي-90
دبابات تابعة للجيش الهندي من طراز تي-90 تُشارك في استعراض يوم الجيش في نيودلهي في 15 يناير ‏‏2019 (‏AFP‏)‏

نشرت الهند مدافع ودبابات في منطقة شرق لداخ التي شهدت مؤخراً تصعيداً عسكرياً على الحدود مع الصين، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وذكرت صحيفة “تايم أوف إينديا”، أن الجيش الهندي نشر مدافع ودبابات من طراز “تي – 90” في وادي غالوان الواقع في منطقة لداخ، على طول خط السيطرة الفعلي (LAC)، وهو الخط الحدودي الفعلي الفاصل بين الهند والصين.

وبحسب الأناضول، نقلت الصحيفة عن مصادر أمنية هندية، أن نشر المدافع والدبابات هو خطوة لتحقيق السلام في المنطقة، وفي نفس الوقت خطوة لأي وضع طارئ.ومن المتوقع أن يجتمع كبار المسؤولين العسكريين الهنود والصينيين في منطقة “تشوشول” في لداخ الحدودية لتقليل التوترات بين الطرفين.

وكانت الهند نشرت مؤخراً أنظمة دفاع صاروخي جو – أرض، سريعة الاستجابة، ومتطورة من طراز “أكاش”، على حدودها مع الصين شرق منطقة “لداخ” شمالي “هيمالايا”.ويعود التوتر بين الدولتين لأكثر من 7 عقود، حيث تدعي الصين بأن الهند تحتل 90 ألف كيلومتر مربع، من الأراضي الواقعة شمال شرقي الهند، بما فيها ولاية “أروناشال براديش” الهندية ذات الأغلبية البوذية.

فيما تدعي الهند، أن بكين تحتل 38 ألف كيلومتر مربع من أراضيها، بالإضافة إلى هضبة ” أكساي تشين” بجبال هيمالايا بما في ذلك جزء من منطقة لداخ.

وفي 5 مايو/ أيار الماضي، بدأت مناوشات في وادي غالوان بمنطقة لداخ، وبلغت ذروتها في 15 يونيو/ حزيران الجاري بمقتل 20 من عناصر الجيش الهندي.

والثلاثاء الماضي، توصلت الهند والصين خلال مباحثات عسكرية، إلى اتفاق لسحب جنودهما بشكل متبادل من المنطقة المتنازع عليها.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate