تعرّف إلى رادارات AN/TPY-2 التي ستحصل عليها السعودية بموجب عقد من رايثيون

رادار AN/TPY-2
رادار AN/TPY-2

خاص- الأمن والدفاع العربي

في عقد بلغت قيمته 2.3 مليار دولار، سيعمل قسم الصواريخ والدفاع لدى شركة “رايثيون للتكنولوجيا” (Raytheon Technologies) على تطوير 7 راداراتAN/TPY-2  عاملة بمادة “نتريد الغاليوم” (GaN-Based) كجزء من منظومة ثاد (THAAD) الصاروخية لصالح المملكة العربية السعودية.

ستوفّر إضافة تقنية GaN على منظومة ثاد القدرة على اكتشاف التهديدات، تتبعها والتمييز في ما بينها، حيث تتولى نظم رادار AN/TYP-2  المنتشرة على الخطوط الأمامية حول العالم توجيه الصواريخ المضادة للصواريخ البالستية من خلال كشف الصاروخ البالستي الخاص بالعدو وتتبعه وتمييزه ضمن مرحلة الطيران الأولى بالانطلاق صعوداً، ويمثل ذلك تفوقاً في الكشف والتوجيه الراداري.

يعتبر نظام AN/TPY-2 راداراً متنقلاً، عالي الوضوح، عاملاً على النطاق الترددي إكس (X-band)، سريع الانتشار، وقادر على اكتساب الأهداف في المدى البعيد وتتبعها بشكل دقيق، وتمييز كافة أنواع الصواريخ البالستية التي تتراوح بين الصواريخ القصيرة المدى وتلك العابرة للقارات.

يشكل الرادار ذي المنظومة النسقية جزءاً أساسياً من نظام الدفاع الصاروخي البالستي، وسيساعد على حماية القوات السعودية في الانتشار العملياتي، من خلال البحث عن الصواريخ البالستية التي تشكل تهديداً، وتحديد موقعها، وتتبعها والتمييز ما بين الأهداف المرصودة التي تمثل تهديداً أو ليست تهديداً.

تجدر الإشارة إلى أنّ نظم رادار AN/TPY-2 المنتشرة على الخطوط الأمامية في اليابان وإسرائيل وتركيا توفر حالياً الحماية للقوات الأميركية المنتشرة ولحلفاء الولايات المتحدة وحلفائها من التهديدات المتنامية للصواريخ القصيرة والمتوسطة والطويلة المدى.

قد يتم نشر رادارAN/TPY-2 عالمياً على الخطوط الخلفية أو الأمامية. وفي حال تم اعتماده على الخطوط الخلفية، فإنّه سينفّذ مهام البحث والكشف والتتبع والتمييز ومراقبة إطلاق النار لنظام ثاد مما يسمح للصاروخ باعتراض التهديدات وتدميرها.

ويقول برايان روسيلي، نائب رئيس قسم الدفاع الصاروخي الاستراتيجي في الشركة إن رادارات X-band ذات القدرة العالية هذه تشكل العيون الثاقبة في نظام الدفاع الصاروخي العالمي كما تسمح إضافة تقنية GaN المتقدمة بتحديد وتعقّب الأهداف وتطوير قدرة الرادارات. من جهته، كان مسؤول سابق في الشركة قال إن الرادار يستطيع تعقب كرات البايسبول من بعد مئات الأميال وتوقع مكان سقوطها.

حقائق سريعة عن الرادار

  • إمكانية التنقل: قابل للنقل عن طريق الجو، البر والبحر. عملية التنقل معتدلة (Moderate Mobility)
  • المدى: 1000 كلم
  • التردد: X-Band
  • يتم نشره مع: واجهة القيادة والتحكم، مقطورة دعم الرادار، المولدات، حاويات الإمداد.

الجدول الزمني

  • نوفمبر 2018: وزارة الخارجية الأميركية تُعلن عن بيع نظام ثاد للمملكة العربية السعودية. يتضمن البيع سبعة رادارات AN/TPY-2 لدعم 44 قاذفة.
  • مارس 2017: الولايات المتحدة تنشر THAAD ورادار AN/TPY-2 في كوريا الجنوبية رداً على التهديد الصاروخي البالستي من كوريا الشمالية.
  • أبريل 2013: نشر منظومة ثاد ورادار AN/TPY-2 في غوام رداً على تهديدات كوريا الشمالية.
  • سبتمبر 2012: الجيش الأميركي واليابان يوافقان على نشر رادار TPY-2 ثان في اليابان.
  • تموز 2012: نشر رادار AN/TPY-2 في قاعدة العُديد الجوية في قطر.
  • سبتمبر 2011: موافقة تركية لوضع رادار AN/TPY-2 كجزء من نظام EPAA Array.
  • سبتمبر 2008: القيادة الأوروبية للجيش الأميركي تنشر رادار AN/TPY-2 في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية في صحراء النقب. ورافق الرادار فريق دعم من 120 عضوًا.

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. تعرّف إلى رادارات AN/TPY-2 التي ستحصل عليها السعودية بموجب عقد من رايثيون - LebanonDaily.org

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate